الرمزية اللونية في فيلم Shang-Chi and the Legend of the Ten Rings والحرب بين امريكا والصين:


تحذير: Spoiler Alert!

في هذا المقال سيتم تناول بعض التفاصيل عن الفيلم أعلاه ففي حالة كونك لم تشاهده سابقاً فيفضل عدم الاستمرار في القراءة حتى لا تفقد متعة المشاهدة لاحقاً حين تشاهده 🙂

تدور أحداث الفيلم حول اسطورة رجل عثر على 10 حلقات قبل ألف عام وحصل من خلالها على قدرات خارقة منحته العمر الطويل والتحكم بالحلقات ومن خلالها بالتلاعب بـ أحداث ومجريات التاريخ من خلال جيش من المرتزقة الذين كانوا يسمون جيش الحلقات العشرة. 

استمر صاحبنا بعمل ذلك و بشباب دائم لمدة تزيد عن ألف عام مستفيداً من قدرات الحلقات العشرة السحرية حتى يوم من الايام حين سمع عن قرية عجيبة مخفية في غابة ما وذهب لاكتشافها ووجد حارستها امرأة وقع في حبها بعد قتال عنيف. 

طبعاً انا احاول اختصر في السرد التاريخي حتى لا اخرب كل ما في الفيلم 🙂

تزوج منها واخذها الى ماكاو حيث عاشوا هناك وانجبوا ولداً (شانغ تشي) وبنت وتوقف لفترة من الزمن عن ما كان يفعله من التلاعب بمقدرات الشعوب والدول وحين اصبح عمر الولد 8 سنوات (تقريباً) جاءت عصابة للاقتصاص من والده لكونه قد أذاهم في الماضي وقتلوا الوالدة في هذه الاثناء وبعدها رجع الوالد الى حالته السابقة من التخريب والقتل والتدمير مستفيداً من الحلقات العشرة والمرتزقة الذين يعملون معه.

تدور الأحداث ويهرب الابن ويعيش في أمريكا وتهرب البنت بعدها وتؤسس لها نادي قتال تحت الأرض ويبدأ الأب بسماع صوت زوجته (الميتة) تقول له تعال وانقذني من قومي (في القرية المخفية) حيث انهم يحبسونني خلف جدار سحري ويقرر الذهاب الى القرية لتحريرها ويرسل رجاله للقبض على ولده وبنته ليأخذهم معه (حيث انهم مدربون للقتال بشكل جيد) ولكنهم يهربون منه ويذهبون الى القرية قبله ويفهمون ان ما يسمعه ابوهم هو إغواء من كائنات شريرة تسمى ملتهمي الأرواح (soul eaters) تم حجزهم من قبل أهل هذه القرية السحرية قبل زمن طويل لمنعهم من تدمير عالم البشر.

يأتي الأب وتدور رحى حرب بينه (ومرتزقته من جهة) وبين أولاده واخوالهم (اهل امهم اهل القرية العجيبة) من جهة اخرى وتتحرر الكائنات الشريرة اثناء القتال بين (شانغ جي الابن) وابوه يحصل الابن خلالها على الحلقات (خمسة بعد خمسة) والتي يتحول لونها من الأزرق (بحوزة الاب) الى الاحمر (بحوزة الابن) وتلتهم تلك الكائنات روح الاب ويموت ويستمر الابن بالقتال حتى يهزمها جميعاً بقوته الذاتية و بمعونة الحلقات (التي اصبحت حمراء الان بحوزته).

 

ويعيش الجميع عيشة سعيدة بعدها 🙂

رمزية الألوان:

يعلم المتابعون للشأن العالمي ان امريكا تتخذ اللون الأزرق كشعار لها في مقابل الشيوعية التي كانت تتمثل في الاتحاد السوفييتي والصين باللون الاحمر.

ويعلم الكثيرون ان الصين وامريكا اليوم في حرب اقتصادية وسياسية عالمية تكاد تشابه الحرب الباردة في قسوتها وتأثيراتها العالمية.

فمسألة ان يتم اصدار فيلم امريكي (من انتاج شركة MARVEL) كأول فيلم من سلسلة أفلامها للأبطال الخارقين ببطولة آسيوية (صينيين امريكيين) بعد مطالبات كثيرة بهذا الشيء هي شيء عجيب وذو دلالات كثيرة.

How to Watch Marvel Movies In Order - The Marvel Cinematic Universe.

والأعجب كيف انهم صوروا الاب (مالك الحلقات العشرة) لألف عام بلون ازرق ومرتزقته بأسلحة تطلق شعاع ازرق و ملتهمي الأرواح بلون ازرق ايضاً وكيف أن سكان القرية كانوا يستخدمون اسلحة حمراء فيها سحر من التنين الحامي لهم (باللون الاحمر) وكيف أن الجدار السحري الذي كان يحتجز خلفه ملتهمي الأرواح كان مكوناً من حراشف التنين السحرية الحمراء وكيف أن الحلقات قد تحولت الى اللون الاحمر حال امتلاك الابن (شانغ تشي) وكيف ان ملتهمي الأرواح (الزرق) امتصوا روح الاب (ذو الحلقات الزرقاء) (الرأسمالية التي تلتهم بعضها بعضاً) وكيف أن الشيوعية (أو المذاهب الفكرية الشرقية الحمراء) نجحت في القضاء على الغول الكبير (ملتهم الأرواح الكبير الأزرق) بالاستعانة بنفس الحلقات (التي اصبحت حمراء حالياً) وهي برأيي تعبير عن استخدام سلاح الرأسمالية الغربية الزرقاء ضدهم ألا وهو العلم بعد تسخيره لصالحهم وهو ما يتنبأ بأنتصار المارد الأحمر الصيني في النهاية على الغول الأمريكي الأزرق باستخدام نفس اسلحته (العلم والتطور التكنولوجي والاقتصادي) في النهاية فهل هي مجرد مصادفات؟ ام دلالات ورمزية واضحة ام غزل سياسي بين الماردين العملاقين العالميين؟ ام شيء اخر مختلف تماماً؟

China and the US are locked in a superpower tech war to 'win the 21st  century' - ABC News

ما رأيكم؟

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.