الاشارات اللاسلكية وصحة الانسان


اسئلة واجوبة عن الاتصالات اللاسلكية وعلاقتها بصحة الانسان

قبل البدء لابد من التنويه الى امر مهم وهو ان هناك الكثير من الناس ممن لا خبرة لهم ولا اختصاص ولا معرفة في مجال الاتصالات اللاسلكية والموجات الكهرومغناطيسية ممن قرأوا مقال هنا او خبر هناك ولأنهم اصلاً مؤمنين ان كل شيء حولنا هو جزء من مؤامرة كبيرة فأنهم يحبون تصديق كل شيء يتناسب مع اعتقادهم هذا فيتركون عشرات المصادر التي تقول (س) ويتمسكون ويدافعون بأستقتال عن مقال او مقالين تقول (ص). هؤلاء مهما قلنا ومهما تكلمنا ومن مصادر معتبرة فلن يصدقوا ولن يغيروا ارائهم فلا تهتموا لهم ودائماً قبل الحكم على اي خبر او مقال اسألوا عن المصدر ودققوا في مصداقيته وموثوقيته فنحن اليوم في عصر الاعلام الكاذب والمزيف الذي يستغل مواقع التواصل الاجتماعي لبث الاكاذيب وحصد المشاهدات والاعجابات والاموال حتى لو كان بأستغلال جهل الناس وخوفهم وسذاجتهم وتصديقهم بكل شيء.

ملاحظة: كل ما سيرد في هذا المنشور منقول من الموقع الرسمي لوكالة الاتصالات الفيدرالية الامريكية (FCC) وسيتم ذكر رابط المصدر في نهاية المنشور.

Image result for FCC


السؤال الاول: ما هي الموجات الكهرومغناطيسية والراديوية؟

الجواب بأختصار: هي الموجات التي تحتوي جزء كهربائي وجزء مغناطيسي متعامدين ويسيران سوية ويتحركان في الفراغ بسرعة الضوء.

السؤال الثاني: ما هي الموجات الغير مؤينة (non-ionizing radiation)؟

الجواب بأختصار: هي الموجات التي لا تسبب اي تغير في تركيب الذرات والجسيمات وبالتالي لا تؤثر على العمل الطبيعي للكائنات الحية. كل الموجات المستخدمة في الاتصالات هي من النوع الغير مؤين هذا وبالتالي فهي لا تسبب اي مشاكل من هذه الناحية. من انواع الموجات الغير مؤينة الاخرى هي الضوء الطبيعي المرئي والموجات تحت الحمراء.

Image result for ionizing and non ionizing radiation


السؤال الثالث: ما هي التأثيرات البايولوجية التي يمكن ان تسببها الموجات الراديوية؟

الجواب بأختصار: هناك ما يسمى التأثيرات الحرارية (thermal effects) والتي تنتج من التعرض لمستويات عالية من الاشعاع الراديوي والذي يمكن ان يؤذي الانسجة الحية وهو يشبه ما يحصل في اجهزة المايكروويف المستخدمة في الطبخ او تسخين الطعام. وهذه التأثيرات يمكن ان تحصل للأنسان عند التعرض لمستويات عالية جداً من الطاقة لا يستطيع الجسم تبريد نفسه خلالها واكثر ما يتأثر بها هو العينين والخصيتين لأنها لا تمتلك نفس مستوى جريان الدم كباقي اجزاء الجسم. الا ان الطاقة المنبعثة من الهواتف الذكية (المخولة من قبل ال FCC وبقية الهيئات الدولية المشابهة لها) او ابراج الاتصالات (التي تبتعد بمسافة معينة سنقوم بتفصيلها لاحقاً) لا يمكنها ان ان تسبب هكذا مشاكل.

السؤال الرابع: هل يمكن ان يتعرض الناس الى مستويات طاقة راديوية مضرة؟

الجواب بأختصار: في الحياة العامة كلا. ولكن في بعض مواقع العمل القريبة من الهوائيات (antennas) يمكن ذلك ويجب ان يستخدم العاملون في هذه الاماكن اجهزة قياس مستوى الطاقة التي تصلهم ويمتنعون عن العمل في تلك المواقع اذا تجاوزت الطاقة الحد المسموح به (والذي يختلف من بلد لأخر ومن مكان لأخر بحسب قوانينهم المعمول بها).

السؤال الخامس: هل الاشعاع الراديوي يسبب السرطان:

الجواب بأختصار: معظم الدراسات العلمية الموثوقة المتوفرة تشير الى ان الجواب (كلا) وكل البحوث التي تحاول الربط بين التعرض الى الاشعاعات الراديوية والسرطان لم تستطع الجهات المحايدة اثباتها. والمزيد يمكن ايجاده في هذا الرابط من ادارة الاغذية والادوية العالمية:

https://www.fda.gov/radiation-emitting-products/cell-phones/current-research-results

السؤال السادس: ما هي المستويات الامنة للتعرض الى الاشعاعات الراديوية؟

الجواب بأختصار: ال FCC لا تجيز لأي جهاز هاتف نقال او اي جهاز يستخدم الموجات الراديوية ان يعمل الا اذا كان يحقق الشرط التالي: يجب ان يكون معدل الامتصاص المحدد (specific absorption rate SAR) للجسم ككل اقل من (1.6) واط لكل كيلوغرام (1.6watt/kg) لكل الترددات بين ال 100 كيلوهيرتز الى 100 غيغاهيرتز (وهو يشمل كل الترددات في الاجيال 1و2و3و4و5) وعالمياً هناك معايير اخرى يمكن ان تكون (2 او 4 واط لكل كيلوغرام).

السؤال السابع: كيف يمكنني معرفة اذا كان جهازي النقال يطابق المواصفات التي تطلبها ال (FCC)؟

الجواب: افتح غطاء هاتفك وازل البطارية. اسفل البطارية ستجد شيء اسمه (FCC ID) وامامه رقم مثل (A2TSM345TF). الان قم بالذهاب الى هذا الرابط:

http://www.fcc.gov/engineering-technology/laboratory-division/general/equipment-authorization

وانقر على FCC ID Search

لتظهر لك واجهة تطلب منك ادخال اول 3 رموز من الرقم (FCC ID) في الخانة الاولى والبقية في الخانة الثانية ثم تنقر على (search). بعدها المفروض ان تظهر لك واجهة تحتوي على معلومات جهازك. ركز على القائمة التي اسمها (Display Grant) والمفروض ان يكون فيها علامة صح وتستطيع النقر عليها لتظهر لك الرخصة الرسمية التي منحتها ال (FCC) لجهازك لكونه مطابق للشروط الصحية التي تضعها. اذا لم يظهر جهازك في هذه القائمة فهذا معناه انه غير مطابق للشروط الصحية. (سأشرح العملية في فيديو مستقل ان شاء الله).

السؤال الثامن: هل تساعد السماعات السلكية او اللاسلكية على تقليل التعرض الى الاشعاعات الراديوية؟

الجواب بأختصار: نعم يمكن ان تساعد في ذلك وان كان هذا ليس هدفها الاساسي.

السؤال التاسع: هل الابراج او ما يسمى (base station) في الاماكن العامة امنة؟

الجواب بأختصار: على اختلاف انواع هذه الابراج واحجامها واعداد الهوائيات فيها وارتفاعاتها فكل المقاييس التي اجرتها ال FCC في امريكا تشير الى ان الطاقة المنبعثة منها اقل بعشرات وربما مئات المرات من الحد المقرر فلذا عموماً لا تسبب هذه الابراج اي مشاكل. مرة اخرى يجب التنبيه الى ان العمل بجانبها لمسافات قليلة في اماكن العمل الخاصة بنصبها او تصليحها او اعمال البناء والانشاءات تتطلب معدات خاصة وشروط عمل خاصة قد تتطلب اطفاء هذه الهوائيات والابراج في حالات معينة.

السؤال العاشر: ما هو اقصى قدرة يمكن ان تبعثها ابراج الاتصالات بشكل موجه في اتجاه معين:

الجواب بأختصار: يجب ان لا تتجاوز ال 500 واط في اي اتجاه.

اخيراً هل من دليل للمسافة الامنة من الابراج الى البيوت والمدارس واماكن العمل والاسواق بشكل عام؟

الجواب بأختصار: المسافة ليست هي المعيار الوحيد للأمان في هذه الحالة وال FCC ليس لديها دليل موحد لذلك ولكن بعض الجهات الاخرى قد قامت بجدول مشابه للصورة المرفقة مع المنشور. بأختصار ايضاً يجب ان تكون هناك مسافة 20 متر على الاقل عن اي هوائي في البرج (افقياً او عمودياً).

safe distance from a mobile phone tower : DoT guidelines for Antenna and tower erection

المصادر:

https://www.fcc.gov/engineering-technology/electromagnetic-compatibility-division/radio-frequency-safety/faq/rf-safety

اخيراً اعتذر عن الاطالة واتمنى ان يكون المنشور مفيداً للجميع

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.