المؤتمر العالمي للأتصالات كما رأيته (International Conference on Communications ICC 2018)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوتي الكرام اخواتي الفاضلات

رمضان مبارك على الجميع وكل عام وانتم بالف الف خير

وتمنياتي للجميع بأمتحانات نهائية موفقة ومليئة بالنجاح.

كما وعدناكم سابقاً فسنحاول اليوم الحديث بشيء من الاطالة عن المؤتمر الدولي للأتصالات (ICC-2018) والذي حضرته للفترة من يوم

20-24/5/2018

وكان مليئاً بالفقرات المفيدة والممتعة:

تبدا قصة كل مؤتمر سنوي عادة بفترة طويلة قبل البدء الحقيقي للمؤتمر فقبل عدة اشهر من بدئه تبدأ الدعوات لتقديم الاوراق البحثية (scientific papers) الى المؤتمر بالوصول الى اعضاء الجمعية العامة المسؤولة عنه ولأن هذا المؤتمر تم بأدارة جمعية ال (IEEE) ولكوني عضواً في هذه الجمعية وادفع الاشتراك السنوي فيها منذ عدة سنين فقد وصلتني الدعوة لتقديم الورقة البحثية (ان كنت امتلك واحدة جاهزة ولم يسبق ان تم نشرها او تسليمها الى اي مجلة او مؤتمر اخر) او الحضور الى المرتمر بصفة ضيف فقط للأستفادة من محتوياته من عروض تقديمية لأخر الاعمال الخاصة بالشبكات والاتصالات (فيما يخص هذا المؤتمر) وكذلك الالتقاء بالباحثين من كل دول العالم.

وبعد ان تكتمل مرحلة التسليم وقبول الاوراق البحثية يتم حجز الطيران والفندق ودفع اجور الاشتراك في المؤتمر والتي تختلف بحسب نوع الحضور وهل هو حضور كمشارك او كضيف وهل انت عضو في جمعية ال (IEEE) وبشكل اكثر تحديداً هل انت عضور في ما يسمى مجتمع الاتصالات (Communications Socienty ComSoc) وكل هذه الامور تلعب دوراً في تقليل اجور الحضور للمؤتمر.

تم التسجيل والسفر بحمد الله تعالى ووصلنا الى مدينة كنساس – ولاية ميزوري قبل بدء المؤتمر بيوم واحد ولأن الفندق لم  يسمح لنا بتسجيل الدخول (check-in) قبل الساعة الثالثة ظهراً فقد ارتأينا الذهاب الى متحف الفن الاكبر في تلك المدينة وفي ادناه بعض الصور منه:

واما بخصوص برنامج المؤتمر فيمكن ايجاده مفصلاً في الرابط التالي:

ICC-2018 program

وكما هو واضح في الرابط اعلاه فهناك الكثير من الكلمات للمختصين (keynote speeches) وجلسات عرض البيبرات (technical paper sessions) وورش عمل (workshops) ومعارض لمنتجات الشركات المختصة والتي اغلبها هي الشركات الداعمة للحدث وفي ادناه صورة لها:

Screenshot from 2018-05-29 15-15-40

وفيما يخص الكلمات التي القاها ممثلوا الشركات العالمية والجامعات الرصينة ففي الرابط ادناه تفاصيل عنها:

ICC-2018 Keynotes 

وقد قمت بنشر مجموعة من المقاطع من تلك الكلمات والمحاضرات في قناتي على اليوتيوب في تبويب خاص بهذا المؤتمر في الرابط التالي:

واخيراُ يمكن ايجاد جدول مفصل لكل الاوراق البحثية التي تم الحديث عنها في المؤتمر على الرابط ادناه:

ICC 2018 Technical Sessions

ومن الامور التي احب التركيز عليها هنا هي الاتي:

1- ان الحضور لهكذا مؤتمرات شيء مهم في مسيرة الباحث حيث انه يقوم بتكوين شبكة علاقات مع المختصين والمهتمين بهذا المجال مما يفيده في المستقبل لفرص تعاون ممكنة.

2- ان الحضور في هذه المؤتمرات غير مقتصر على الباحثين وانما يمكن للمشرفين والمهتمين وممثلي الشركات الحضور ايضاً وفي مقابل مبالغ اشتراك معينة.

3- ان معرفة البحوث المنشورة في هكذا ملتقيات يساعد الباحثين على معرفة ما هي التوجهات البحثية العالمية الحديثة (recent research trends) مما يجعله قادراً على تحديد مجال لعمله واختصاصه بسهولة.

4- كان هناك فرق واضح في نوعية البحوث والالقاء بين الباحثين الاجانب والباحثين العرب (من مصر وقطر والامارات العربية المتحدة والاردن والسعودية) حيث اتسمت اغلب البحوث العربية بالبساطة والسطحية بل وحتى عدم امتلاك مهارات الالقاء المناسبة وهو شيء مؤسف حقاً مع كل الدعم للبحث العلمي في اغلب هذه الدول.

5- ان ثورة الاتصالات مستمرة واخذه بالتصاعد وانه لا غنى لأي من العلوم الحديثة عن الاتصالات والشبكات والتي اصبحت في عصب كل الصناعات والعلوم والاقتصاديات الكبرى في العالم ولذا فهي دعوة لكل المختصين والمهتمين بالتركيز على جانب الاتصالات والشبكات وعدم اغفال اهميتها في مختلف جوانب البحث العلمي.

6- هي دعوة الى حكوماتنا العربية للتركيز على دعم البحث العلمي وتخصيص مبالغ معينة لحضور الطلبة والباحثين والمشرفين لهكذا مؤتمرات لأنها تساهم في تقريب المسافات بيننا وبينهم وتجعل باحثينا على احتكاك مباشر مع العالم واخر مستجداته مما ينعكس حتماً على نوعية وكمية البحوث المنتجة لدينا.

تحياتي للجميع واعتذر عن الاطالة وفي حالة الحاجة الى اي من الاوراق البحثية المنشورة في هذا المؤتمر فيمكنني ارسالها لكم لأننا حصلنا عليها جميعاً مجاناً ولا تنسونا بالدعاء 🙂

اخوكم مصطفى صادق لطيف

2 Comments

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.