المقالات العشرة الاكثر قراءة لعام 2017 ضمن مؤسسة مهندسي الكهرباء والالكترونيك العالمية (IEEE)


مع نهاية عام 2017 تقوم اغلب المواقع بعمل احصائيات عن اكثر المنشورات والمقالات شهرة بين قرائها (وقد وجدت هذه فكرة جميلة وسأقوم بعمل المثل لمدونتنا العلمية فتابعوا معنا قريباً) ومن اشهر المواقع الهندسية في العالم هو موقع مؤسسة (IEEE) والتي تعتبر اكبر تجمع لمهندسي الاتصالات والكهرباء والحاسبات والمبرمجين ومهندسين الالكترونيك وغيرها من التخصصات القريبة الاخرى. هذا الموقع قام بنشر نبذة مختصرة عن اكثر عشرة مقالات لاقت اقبالاً وتفاعلاً (من ردود واعجابات) على صفحات هذا الموقع وهذه المواقع بالترتيب من الاكثر قراءة وتفاعلاً الى الاقل ضمن العشرة الاولى هي:

1- المقال المعنون (هل امتلاك رخصة يجعلك مهندس؟)

حيث قام مهندس سويدي يقيم في امريكا بنشره بعد تعرضه للحادثة التالية: هذا الشخص يمتلك شهادة هندسة من السويد وقد قام بحساب زمن الاشارة الصفراء في بعض التقاطعات المرورية ووجدها قليلة جداً مما سبب حصول الكثير من السائقين للسيارات (ومنهم زوجته) على الكثير من المخالفات المرورية لتجاوزهم اشارات حمراء (لأنهم تجاوزوا التقاطع حين كانت الاشارة صفراء ولكن لأن مدتها قليلة جداً فقد التقطتهم كاميرات التقاطعات وهم لم يتجاوزوا التقاطع حين تحولت الاشارة من صفراء الى حمراء وهذا الامر عادة يحصل في اجزاء من الثانية لمن يعرفون النظام في امريكا وفقط سيء الحظ هو من تلتقطه الكاميرا في تلك اللحظات). على كل حال، فقد قام صاحبنا بمشاركة هذه المعلومات التي توصل اليها مع وسائل الاعلام والسلطات المحلية فقامت ولاية اوريغون الامريكية (حيث يسكن الان) بمقاضاته لأنه بحسب ادعائهم (مارس الهندسة بدون رخصة!) نعم فحصولك على شهادة الهندسة لوحده غير كافي (برأيهم) لتمارس عمل هندسي. بعد انتهاء القضية لصالح الولاية قام بدفع الغرامة (لكونه مارس عملاً هندسياً بدون رخصة هندسة)، قام صاحبنا بعدها برفع دعوى قضائية ضد دائرة منح الرخص لممارسة المهنة متهماً اياهم بأنتهاك الملحق الاول للحقوق (ضمن الدستور الامريكي) حيث قال لهم ان الدستور يسمح له بأنتقاد الكاميرا ويسمح له بأن يدعو نفسه وبشكل حقيق مهندس. وبعد ان قام هذا الشخص بنشر قصته في موقع (IEEE) حصل على 300 تعليق لمقاله وقف اغلبها في جانبه في حين ايد الاخرون مجلس منح الرخص في الولاية.

بعد نشر المقال بفترة من الزمن قام (ماتس جارلستروم) بنشر تحديث للمقال واخبر الجميع انه ربح الدعوى القضائية التي رفعها وان الولاية قبلت بالحكم القضائي الاولي (ولكن القضية لم تنتهي بعد فهناك استئناف واعتراضات وغيرها الكثير من الاجراءات).  لمعرفة تفاصيل اكثر عن مقاله والردود والتعليقات يمكن زيارة الرابط التالي (انقر هنا).

2- المقال المعنون (هل ستقتل الاتمتة فرص العمل ام ستخلقها؟)

الاتمتة (ونقصد بها ادخال المكائن والاجهزة الاوتوماتيكية والذكية في مختلف مجالات الحياة حولنا من تصنيع السيارات والطائرات الى تنظيف المكاتب والطرق الى المنازل الذكية الى انترنت الاشياء الى الانتاج الصناعي بواسطة الالات وبدون تدخل البشر او بتدخل بسيط للأشراف والمراقبة). تدخل الاتمتة اليوم في كل مرافق الحياة حيث هناك روبوتات اكثر في مختلف المصانع وكمثال فأن انظمة الذكاء الاصطناعي تقود السيارات لنا اليوم ومع تزايد الانظمة المستقلة (التي تعمل لوحدها بدون تدخل البشر) فأن اكبر مخاوف البشر هو كيف ستتأثر اعمالهم ووظائفهم. وقد حاول هذا المقال (ثاني اكثر المقالات قراءة في موقع IEEE لعام 2017) تغطية تأثير الاتمتة على الوظائف وبحسب التقرير (الذي يمكن زيارته كاملاً من الرابط التالي (انقر هنا) ) فأن الامر يختلف من مكان لأخر ومن وظيفة لأخرى اي ان المكائن الان وفي المستقبل القريب ستحل محل البشر في بعض الوظائف الا انها لا تستطيع ان تحل محلهم في وظائف اخرى واعتقد ان قراءة هذا المقال مهم جداً للمهتمين بالبحث عن وظائف مستقرة للمستقبل ولمعرفة كيف يمكن التعامل مع الاتمتة في سوق العمل والصناعة.

3- المقال الثالث بعنوان (هل اصبح عنوان (مهندس) بلا معنى؟)

اعضاء مؤسسة (IEEE) الذين قاموا بالتعليق على المقال الاول (في هذه القائمة) ذكروا ان كلمة (مهندس) اصبحت تستخدم لوصف الكثير من الوظائف. فهي تشمل جامعي القمامة والميكانيكيين ومشغلي القاطرات وغيرها الكثير. بعض القراء تسائلوا هل ان الناس الذين يكتبون البرمجيات يمكن اعتبارهم مهندسين او لا؟ وماذا عن مصممي الدوائر الالكترونية والكهربائية هل هم مهندسون او لا؟

واستجابة لكل هذه التساؤلات فقد قام مدير التحرير للموقع (كاثي بريتز) بكتابة هذا المقال. وفي هذا المقال قامت بالاقتباس من المقال (عنوان الاحلام: هل يمكن للعنوان المحمي (Eng.) ان يحافظ على حالة الهندسة؟) ويمكن زيارة الرابط لهذا المقال (هنا) والمنشور من قبل مؤسسة مهندسي الميكانيك. هذا المقال يشير الى انه في كندا فمن غير القانوني ممارسة الهندسة او حتى استخدام عنوان مهندس بدون رخصة. البرازيل وتشيلي وتركيا تمتلك قوانين مشابهة. في هذا المقال ايضا قام رئيس مهندسين من بريطانيا يدعى (توني غاري) بأقتراح ان تقوم المؤسسات الاحترافية بتطوير ستراتيجيات لحماية هذا اللقب.

يمكن زيارة المقال كاملاً (هنا).

Image result for types of engineers

4- كيف ستؤثر التغييرات في قوانين الهجرة وتغيير تعليمات الفيزا من نوع (H-1B) على تعليم الهندسة في الولايات المتحدة الامريكية؟

تحاول هذه المقالة تسليط الضوء على التأثيرات التي ستحدثها تغيير قوانين الهجرة والفيزا من قبل الادارة الامريكية الحالية على نوعية ومكانة تعليم الهندسة في امريكا التي كانت الى وقت قريب تعتبر الوجهة الاولى لأفضل واذكى الطلبة من كل انحاء العالم وقد تم استضافة اثنين من عمداء الكليات لأفضل كليات الهندسة في امريكا للأجابة عن هذه الاسئلة. يمكن زيارة الرابط كاملاً في الرابط التالي (انقر هنا).

5- اول سيارة مع نظام ملاحة الكتروني كانت تعمل بشكل فعال قبل استخدام نظام (GPS) ب 14 عام.

الكثير من السائقين اليوم يستخدمون ال (gps) كشيء اساسي في قيادتهم لسياراتهم ولكن ما لم يكن معروفاً للكثيرين هو ان شركة هوندا (Honda) قد استخدمت اول نظام ملاحة (navigation) قائم على اساس الخرائط في نظام ملاحة سياراتها عام 1981 في كل من سيارات هوندا اكورد وهوندا فيغور وقد كان النظام يعتمد على تكنولوجيا الملاحة بأستخدام القصور الذاتي (inertial navigation technology). وقد تم اعتبار هذا النظام كأحد المعالم (milestones) الاساسية لمؤسسة IEEE في شهر اذار. انقر هنا لمعرفة المزيد.

اما بقية المقالات الخمسة ضمن اكثر المقالات قراءة فكانت عناوينها كالاتي:

6- هل نظام مراجعة براءات الاختراع الامريكي غير دستوري؟

7- اعتبار جهاز الساعة الالكترونية كأحد معالم مؤسسة (IEEE).

8- اختيار (Jose M.F) مديراً لمؤسسة (IEEE) لعام 2018.

9- اعرف كيف تعمل تقنية (Li-Fi) من مخترعها هارالد هاس.

10- هل يمكن ان يحل جهاز امازون  (Amazon Echo) جرائم القتل؟

ويمكن ايجاد المقال كاملاً في الرابط التالي:

(انقر هنا لزيارة المقال الاصلي).

اتمنى ان يكون هذا المنشور مفيداً وممتعاً للجميع وننتظر ملاحظاتكم واستفساراتكم عن محتوياته.

تحياتي للجميع

اخوكم مصطفى صادق لطيف

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s