التعليم المنزلي والتعليم الافتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الكرام

الاخوات الفاضلات

قمنا بالحديث عن موضوع التعليم المنزلي والتعليم الافتراضي في فيديو بث حي على الفيس بوك ويمكن ايجاده في الرابط ادناه:

وبعد انتهاء البث الحي احسست انه هناك المزيد مما يجب ان يقال والذي لم يتم تناوله في الفيديو فأحببت ان ارفقه هنا لتعميم الفائدة:

اولاً ما هو التعليم المنزلي وما هو التعليم الافتراضي؟

التعليم المنزلي (Homeschooling): هو النموذج الغير تقليدي من التعليم الذي يقوم به الاباء والامهات او بعضهم او مدرسين خصوصيين بتدريس الطلبة في البيت بأوقات اكثر مرونة من تلك الموجودة في المدارس العامة ويكون المنهج المعتمد هو نفس المنهج الحكومي للمراحل الدراسية المختلفة او يمكن ان يكون المنهج مختلفاً قليلاً ليتناسب مع الخصوصيات الدينية او الثقافية لبعض العوائل. حيث ان هناك بعض الاسر الارستقراطية التي نشأت في القرون الوسطى والتي كانت تعتبر ارسال اطفالهم الى المدارس العامة ليدوام اطفالهم مع ابناء العامة شيء معيب! ولذلك كانوا يعتبرون تدريس اطفالهم في البيوت دراسة خاصة وبأشراف اساتذة مرموقين شيء من البرستيج الاجتماعي الا ان الامر تطور مع الوقت واصبحت بعض العوائل المتدينة (المسيحية غالباً) تفضل التدريس المنزلي لتجنب تعليم الاطفال الامور المتنافية مع التعاليم المسيحية (مثل نظرية التطور والاديان الاخرى وغيرها) ولكن الامر لا يقتصر على هذه النماذج فهناك اليوم الكثير من الدول حول العالم والتي تدعم وتنظم هذا النموذج من التعليم.

التعليم الافتراضي (Virtual School) : وهو النموذج الاخر من التعليم الغير تقليدي والذي يقوم فيه الاهل بالاشراف على تعليم الاطفال بمناهج متطابقة 100% مع المناهج الرسمية ولكنها مشروحة بشكل الكتروني على شكل ملفات نصية او صوتية او فيديوية ويستطيع الطالب حضور المحاضرات كاملة كما يفعل اقرانه في المدارس العامة مع فارق وحيد وهو انه غير مضطر الى الذهاب الى المدرسة في ساعات محددة وانما الاطلاع على المواد الدراسية في اوقات مرنة اكثر وبحسب جدول يقوم بتنظيمه الاهل او المدرسين المعينين من قبل الدولة او من قبل الاهل لذلك.

الان السؤال الاهم: هل هذا النموذج من التعليم سواء المنزلي او الافتراضي مناسب للجميع وهل يمكن ان يحل محل المدارس النظامية بشكل كامل؟

الجواب كلا. هذا النوع من التعليم مناسب للبعض فقط وفي حالات خاصة سنذكرها في الفقرات القادمة.

السؤال الثالث: متى يكون هذا التعليم افضل من التعليم الرسمي؟

الجواب: في الحالات التالية:

1- في حالة خوف الاهل على اطفالهم من الاختلاط السلبي مع اقرانهم الغير مؤدبين او الغير ملتزمين اخلاقياً او دينياً.

2- في حالة خوف الاهل من المناهج الرسمية الغير متناسبة مع معتقداتهم الدينية او الثقافية.

3- في حالة كون الاطفال عباقرة وخارقي الذكاء ويمكنهم اكمال الدراسة بشكل اسرع ولوحدهم ففي هذه الحالة تكون المدارس البيتية افضل لأستثمار مهارات وعبقرية الطفل (يمكن التعرف على نموذج لهذا في الرابط التالي انقر هنا ).

4- في حالة معاناة الطفل من مشاكل نفسية او عقلية تجعل تعلمه بطيء او تأقلمه مع امثاله من الطلبة صعب ومن الحالات المشهورة في هذا المجال هو التوحد والمشاكل الناتجة من متلازمة داون (المنغولي) وغيرها.

5- في حالة وجود مشاكل في المنشأت التربوية كما هو الحال في العراق مثلاً حيث يزداد اعداد الطلبة كل سنه مع تناقص اعداد المدارس المؤهلة لأستقبال الطلبة وتناقص الخدمات التي تقدمها هذه المدارس من حيث الكم والنوع فلا رحلات كافية ولا تبريد ولا تدفئة ولا مرافق صحية سليمة ولا شوارع مبلطة توصل الى المدارس بشكل مناسب وغيرها من المشاكل الاخرى.

6- في حالة شيوع الانحلال الاخلاقي في المجتمع وضعف الرقابة الابوية فيكون ابقاء الاطفال في البيت للمحافظة على برائتهم اهم من اختلاطهم الاجتماعي مع اقرانهم الغير منظبطين.

وغيرها الكثير من الاسباب الاخرى التي تحدثنا عن بعضها في الفيديو.

السؤال الرابع: ما الذي نحتاجه لتأسيس نموذج تعليمي كهذا؟

الجواب هو الامور التالية:

1- توفير المناهج التعليمية بكافة اشكالها الورقية والالكترونية مشروحة بشكل نصوص وصوتيات وفيديو.

2- ابوين متعلمين ومنظبطين وقادرين على ادارة وقت الاطفال بشكل صحيح وعدم التقاعس عن واجباتهم لأن اتخاذ قرار كهذا يحتاج الكثير من الالتزام والشعور بالمسؤولية.

3- استقرار البنية الاساسية العامة من كهرباء وانترنت وتوفرها بأسعار مناسبة.

4- وجود قوانين حكومية ترعى هذا النوع من التعليم بتوفير وسائل تعليمية للأهل وتخصيص معلمين ومدرسين للزيارات المنزلية والاشراف  على تقدم عملية التعليم للأطفال والشباب وكذلك توفير نظم دراسة وامتحانات الكترونية تفاعلية تبلغ الطالب بتقدمه ومستوى استعداداه لخوض الامتحان وتوفير مراكز الامتحانات تحت اشراف حكومي توفر امكانية الامتحان طيلة ايام السنة. وهذه كلها متوفرة ورخيصة في الكثير من الدول فهي تحتاج فقط تظافر الجهود والصدق في انجاح المشروع.

السؤال الاخير: ما هي ايجابيات وسلبيات التعليم المنزلي في مقابل التعليم الرسمي؟

الجواب كما في ادناه:

ايجابيات التعليم البيتي والافتراضي:

1- حرية الدراسة في اوقات غير محددة كما في المدرسة الرسمية حيث يمكن للأهل والطالب ان يضبطوا الجدول بشكل مرن ويتناسب مع الفعاليات الاخرى للأهل والطلبة من حيث السفر والزيارات الميدانية لأماكن معينة وممارسات النشاطات خارج البيت للتعويض عن قلة التواصل الاجتماعي مع الطلبة في المدرسة.

2- توفير تعليم  افضل ومخصص للطفل بحسب سرعة او بطء استجابته وتوفير تعليم (واحد الى واحد) بدلاَ من المدارس الرسمية التي يكون فيها معلم واحد لعدد كبير من الطلبة فلا يحضى كلهم بوقت واهتمام كافي.

3- تخصيص الدروس والتعليم بحسب رغبة الاهل والطلبة ومتطلبات سوق العمل

4- ابقاء روابط اقوى بين الاطفال واهلهم.

5- اضاعة وقت اقل في الذهاب والاياب من المدرسة والتحضير لذلك كل يوم.

6- المرونة في كل ما يتعلق بالدراسة خصوصاً في وقت اصبح يشتكي فيه الكثيرون من ضغوط الدراسة وعدم القدرة على مواكبة متطلبات المعلمين والمدرسين

7- المحافظة على براءة الاطفال (وهذا شيء جيد الى حد ما) بتقليل الاختلاط مع الاقران الغير مضموني التربية والاخلاقيات

وغيرها الكثير.

الايجابيات الخاصة بالمدارس العامة:

1- اهم شيء هو سهولة الاختلاط بالاقران بنفس العمر وتكوين الصداقات

2- توفر معلمين مختصين مع طرائق تدريس لكل منهاج ربما يفتقر لها الاهل لوحدهم.

3- توفر وقت اكثر للأهل للأستمتاع بحياتهم والتخلص من ازعاج الاطفال (وهذا شيء يفضله الكثيرون).

4- ادارة الواجبات البيتية والامتحانات بشكل اسهل واكثر نظامية

5- مجانية التعليم (ان وجدت)

وغيرها الكثير.

واخيراً وكما اتمنى ان يكون قد وصل الى الجميع يبدو ان لكل نوع من انواع التعليم المذكورة (بيتية او الكترونية او افتراضية او رسمية عامة او خاصة) ايجابيات وسلبيات ومبررات ويبقى التفضيل للأهل والطالب طبعاً والاهم من كل هذا هو ضرورة بدء حكوماتنا العربية بالنظر الى هذه الحلول الاخرى بشكل جاد لمعالجة مشاكل كثيرة موجودة وتتزايد كل يوم.

تحياتي للجميع واعتذر عن الاطالة واتمنى التوفيق للجميع.

 

One comment

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s