مقارنة بين (Angular.js) و (Node.js)


بداية وقبل الحديث عن مميزات كل فريم وورك لا بد من الاشارة الى ان كلاهما تم تطويرهما بأستخدام لغة الجافا سكربت (JavaScript) والتي تطورت بشكل كبير كلغة برمجة مهمة لأنشاء تطبيقات الويب المعقدة وبشكل سريع. رغم ان كلاهما تم تطويرهما من نفس اللغة الا ان (AngularJS) كأطار عمل (Framework) وال (NodeJS) كمنصة (platform) مختلفان من حيث المميزات والخصائث التي يقدمانها للمطورين. ولمعرفة ايهما الافضل للأعتماد عليه في تطوير مواقع الانترنت بنهايتيها الامامية والخلفية (front end and back end) دعونا نتعرف على كل منهما بشكل مختصر:

node.js-vs-angularJS

NodeJS

وهو اكبر بكثير من مجرد فريموورك لبناء مواقع الانترنت حيث انه بحث يعتبر منصة متعددة (cross platform) او بيئة تنفيذ متكاملة للجافا (Java runtime environment) والتي تستخدم لبناء اطارات عمل اخرى للويب. تستخدم هذه المنصة المتكاملة كل من لغة سي وسي بلس بلس وجافا سكربت لبناء مواقع الويب وتستطيع توفير الادوات اللازمة لأنشاء تطبيقات طرف السيرفر (server side applications) وطرف المستخدم (client side applications) وكذلك تطبيقات الشبكات والزمن الحقيقي. كذلك تعمل هذه المنصة على كل انظمة التشغيل الشائعة من ويندوز ولينكس وماك وغيرها.

node.js-vs-angularjs-blog

AngularJS

وهو اطار عمل للويب تم تطويره من قبل شركة كوكل الغرض منه تسهيل تطوير تطبيقات الويب ذات الصفحة التفاعلية الواحدة من طرف المستخدم. كأطار عمل فهو مكتوب ايضاً بلغة جافا سكربت. كل مميزات هذا الفريموورك مرتبطة بشكل كبير بتاغات ال (HTML) وهو يعتبر واحداً من افضل اطارات العمل لتطوير تطبيقات جهة المستخدم في الويب (front end) وهي عموماً الامور التي يراها المستخدم في متصفح الانترنت.

بأختصار فأن ال (NodeJS) هو منصة عمل لبناء تطبيقات جهة السيرفر (back end) في حين (AngularJS) يعمل كأطار عمل لبناء تطبيقات جهة المستخدم (client side) بشكل افضل واسهل.

مقارنة الاستخدام:

يقوم (NodeJS) بالتحكم الديناميكي بالتطبيقات العاملة في الزمن الحقيقي (real time applications) مثل تطبيقات الدردشة المباشرة وبسهولة كبيرة وبدون الحاجة الى سيرفرات من طرف ثالث مثل الاباتشي (apache) وغيره. وبالتالي فأن (NodeJS) هو اطار العمل الافضل فيما يتعلق بمعمارية الويب التي تقودها الاحداث (event driven architecture) وممتاز لعمل تطبيقات الشبكات.

اما (AngularJS) فبالرغم من كونه مكتوب بلغة الجافا سكربت، الا انه متوافق بشكل كبير مع لغة (HTML) وهو ممتاز لتطوير مكونات متحكم نموذج العرض (Model View Controller MVC) وخاصة في طرف المستخدم (client side) وهو ما يجعل الكثير من الشركات ترى في ال (AngularJS) الوسيلة الاسهل في تغيير نماذج العرض للتطبيقات. من مميزات هذا الفريموورك انه يسهل عملية البرمجة. ولذا  في حالة تطوير المواقع ذات الصفحة التفاعلية الواحدة فمن النادر ان تجد اطار عمل مفيد مثل (AngularJS).

maxresdefault

الخلاصة:

يعتبر (NodeJS) اطار عمل كبير جداً مقارنة مع ال (AngularJS) ولكن ال (AngularJS) افضل بكثير في مجال تطوير التطبيقات ذات الصفحة التفاعلية الواحدة وهو اسرع من ال (NodeJS) في هذا المجال. اما في حالة الحديث عن تطوير تطبيقات معقدة ومثل الدردشة الانية والرسائل المباشرة فأن ال (NodeJS) افضل بكثير

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s