تصميم مواقع الانترنت-1 المقدمة


يوما بعد يوم يزداد الاهتمام نحو تحويل أغلب الخدمات التي تقدمها الشركات بطريقة تقليدية نحو تقديمها الكترونيا عبر موقع لها على شبكة الإنترنت, أو نشر محتويات علمية وثقافية وتقنية وكافة المجالات ليس لمنفعة مادية بل لغرض تعليمي تنموي.

هذا الشيء يفرض علينا يوما بعد يوم الاهتمام بتصميم وتطوير وبناء المواقع أمرا ضروريا.

سوف نبدأ دورتنا هذه بمقدمة بسيطة عن كيفية بناء الموقع…..

عملية بناء الموقع هي عملية فنية!!! نعم عملية فنية يدخل فيها كيفية تنسيق الموقع وإختيار الألوان وإظهار المحتوى بشكل يجذب الزائر أو المتصفح للموقع ويريه نظره للموقع بشكل يجعله يتذكر الموقع ويفكر بالعودة إليه لسهولة تصفحه وجماليته, أيضا بناء المواقع يحتاج صبرا طويلا والمحاولات العديدة الفاشلة هي التي تصنع مصمما قادرا على تحويل أي فكر إلى عمل على أرض الواقع.

هناك عدة أمور يجب التطرق لها..

محتوى ومضمون تصميم المواقع:

تحديد محتوى الموقع.

يجب أن تكون اللغة بسيطة ومفهومة من قبل الزائرين.

سهل الاطلاع على المفاهيم الهامة .

Image result for web design steps

ما هي خطوات إنشاء موقع علي الإنترنت؟

اختيار اسم النطاق أو الدومين علي أن يكون مُناسباً لعملك ومُنتجك أو خدمتك وعلي أن يكون سهل الحفظ وفريد.

اختيار شركة من شركات الاستضافة علي الإنترنت وما يُسمي بالسيرفر الذي سيكون بمثابة الحافظ لبيانات

برمجة الموقع الخاص بك

تصميم الموقع الخاص بك

تهيئة الموقع لمُحركات البحث

الترويج الموقع

من الهام قبل الشّروع في بناء الموقع أن يتمّ وضع تصميم مرسوم للشكل المتوقع” تصميم الشكل واختيار الألوان” ويتمّ رسم التصميمات عبر أحد برامج فوتوشوب الشهيرة التي يُفضل أن يتعلمها مصممو المواقع، ثم يتم تحويل التصميم إلى صفحة إنترنت عبر تعلم HTML & CSS، وهي لغات البرمجة الأساسية التي يجب على مصمم المواقع تعلمها. بعد إتمام مرحلة البناء الأساسية يجب استخدام برامج أخرى متخصّصة لربط البيانات وجعلها تفاعلية عبر تعلم لغات برمجة مثل PHP، وهي الأنسب لكثرة المصادر التي يمكن التعلم منها عبر الإنترنت، ولغة قواعد البيانات MYSQL، وهي بسيطة للغاية ويمكن تعلمها بسهولة
عند انتهاء تلك المرحلة يكون الموقع مهيّئاً تماماً لاستقبال وتخزين البيانات، ولكن توجد بعض الإضافات التي يمكن وضعها على الموقع لتحسين جودته عبر استخدام اللغات والبرامج السابقة، وستكون تلك المرحلة الأسهل ولكنها الأهم في تحسين شكل الموقع للمستخدمين مثل JAVA SCRIPT, JQUERY, HTML5, CSS3 المرحلة النهائية من التصميم تكون عبر نشره على الإنترنت، وتكون بحجز نطاقٍ واستضافة مدفوعة لأحد الشركات المتخصصة ونشر الموقع على الشبكة بعد إضافة الإعدادات اللازمة.

html

نصائح هامة لتعلّم تصميم المواقع يجب البدء بتحسين مستوى اللغة الإنجليزية لدى المصمم؛ لأنّ كل تلك التعاملات على الشبكة تكون بها، وبالطبع خلوّ اللغة العربية من الأخطاء في حالة تصميم مواقع باللغة العربية. تعلم لغات البرمجة يمكن أن يتمّ بعدة طرق أولها الدورات الأكاديمية المتخصّصة، ولكن يمكن الحصول على دورات مجانية على الإنترنت أو مشاهدة فيديوهات تعليمية على موقع يوتيوب أولاً ومن ثم محاولة التطبيق عملياً، وهي الطريقة الأنسب للتعلم.

في الدروس القادمة سوف نبدأ من البدايه في تصميم مواقع الانترنت واشاء صفحتنا الأولى باستخدام HTML

بعد اتقانها سوف نبدأ باستخدام CSS و CSS3 حتى بناء موقع متكامل.

الى هنا ينتهي الدرس الاول من هذه السلسلة الطويلة ان شاء الله وفي حالة وجود اي سؤال او استفسار فيرجى مراسلة الكاتب لهذه الدروس على الرابط التالي:

Yazan Aswad

webdesign1

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s