الدراسة المنهجية والدراسة العشوائية


اخوتي الكرام اخواتي الفاضلات مختصي الحاسوب بفروعة المختلفة ومختصي كل انواع العلوم والمعارف في عالم اليوم

يعلم الجميع ان هناك اليوم عدة انواع من التعليم منها التعليم النظامي (ابتدائية متوسطة اعدادية ثم معهد او جامعة واخيراً دراسات عليا) وهناك تعليم تقني تقوم بتقديمه معاهد ومراكز لمنح الدورات والامتحانات واخيراً الشهادات في مجالات معينة واخيراً هناك ما يسمى التعليم الذاتي (Self-Study) والذي يتمثل بدراسة مادة معينة او منهج معين ثم خوض امتحان لأثبات الكفاءة في هذا المجال ونيل الشهادة بشكل ذاتي وبدون مدارس نظامية ولا معاهد تدريب مختصة. وحديثنا اليوم سيكون عن النوعين الثاني والثالث وهما يتزايدان كل يوم اهمية وزيادة من حيث الكم والنوع بسبب حاجة السوق والتطورات السريعة في الكثير من المجالات العلمية والتي جعلت التعليم الاكاديمي يعجز عن ملاحقتها ومواكبتها بالسرعة الكافية.

Image result for what to study

الان حديثنا يفترض السيناريو التالي: شخص اكمل الدراسة الاكاديمية في تخصص معين (او لا يزال طالباً) ولكنه مهتم بتطوير امكانياته خارج نطاق المناهج الاكاديمية، فما العمل؟

هناك كما ذكرنا خيارين:

الاول ان يقوم بالتسجيل في معهد مرموق ومعترف به ليشترك في كورس دراسي يتمركز حول شهادة معينة او مهارة معينة ثم ينتهي الكورس بأمتحان يخوضه المشارك لنيل الشهادة.

الخيار الثاني ان يقوم طالب العلم بالحصول على المنهج الخاص بشهادة معينة او مهارة معينة ثم يبدأ بالدراسة لوحده وتجميع المصادر من هنا وهناك واخيراً حين يحس انه مستعد فأنه يسجل ويخوض الامتحان ويحصل على الشهادة.

ولكن من اهم المشاكل التي تواجه الدارسين في هذه السيناريوهات هي ان الكثير من المعاهد والكثير من الكتب والمناهج التقنية المكتوبة لشهادة معينة والكثير من الشروحات على الانترنت تعاني من المشاكل التالية:

  • العشوائية في طرح المحتوى (تقديم وتأخير وتبسيط وتعقيد).
  • عدم تغطية كامل المنهج المقرر لشهادة معينة (حيث يقوم الشارح عادة بالتركيز على الامور البسيطة او التي يفهمها بشكل افضل من غيرها ويتناول بشكل سطحي بقية الامور او لا يشير اليها اصلاً).
  • الاستجابة لطلبات الجمهور: ورغم ان هذا الشيء قد يبدو جيداً للوهلة الاولى ولكنه في بعض الاحيان يؤثر على نوعية وكمية المادة المعطاة في الكورس او الدورة التقنية وبالتالي التأثير على الناتج النهائي للمحتوى المعروض.

اما من ناحية الطلبة فهم عادة يواجهون المشاكل التالية:

DQmWXQaaicHc9eMbdSjyn1GpVZu6stEWPEHAtxT1Rnz7ouP

  • العشوائية في الدراسة والتجميع من هنا وهناك بدون هدف محدد.
  • الملل من كثرة المادة المعروضة في الكثير من الاحيان فحين يصل كورس معين الى مئات الفيديوهات فأن من يأتي ليطلع عليه سيصاب بالاحباط والتردد حتى قبل ان يطلع عليه لأنه بالعادة شخص يبحث عن مختصر مفيد او شيء سريع يعينه على دراسته او يساعده في مسعاه للحصول على الشهادات المؤهلة للتوضيف ومحاولة متابعة كورسات تمتد لعدة اشهر ومئات الحلقات والدروس يسبب مشكلة كبيرة للطلبة.
  • اما المشكلة الاهم برأيي والتي يجب ان ينتبه لها الطلبة والخريجون حين ينوون دراسة اي موضوع بشكل ذاتي او في معهد معتمد فهي قائمة المفردات المطلوبة (syllabus) فكل شهادة وكل اختصاص وكل مهارة تتكون من مجموعة امور يجب ان يتقنها الطالب ليكون جاهزاً للأمتحان ولأن اغلب دورات المعاهد وكورسات الانترنت لا تغطي تلك المفردات بنسبة 100% فأن الكثير من الطلبة الذين يعتمدون بشكل كامل عليها يفشلون في تجاوز الامتحان بسبب عدم المامهم بكل ما هو مطلوب للأمتحان والتفاجؤ بالكثير من الاشياء التي لا يعرفونها في امتحانات الكفاءة او الامتحانات المعيارة للشهادات التقنية بل وحتى في مقابلات العمل.

فما الحل؟

الحل برأيي هو تحضير قائمة مفردات المنهج لكل شهادة او لغة برمجة او مهارة معينة قبل البدء بدراستها او قبل التسجيل على كورسها في معهد او على الانترنت (online) ومحاولة تغطية تلك القائمة اثناء الدراسة بجعلها ك (check list) اي قائمة نقوم بتأشير كل فقرة من فقراتها حين يتم تناولها في الكورس وبعد انتهاء الكورس نقوم بمطالبة المدرس او المحاضر او الشارح بأكمال الامور التي لم يتطرق لها في قائمتنا (وهي الفقرات التي لم نقوم بتأشيرها اثناء الكورس مما يعني ان الكورس لم يتطرق لها).

instance-management-tool-checklist

ولكن من اين نعرف ما هي مفردات كل شهادة او منهج؟

والجواب على هذا السؤال يتفرع الى عدة فروع:

  • بالنسبة للشهادات التقنية من الشركات المعروفة مثل مايكروسوفت وسيسكو وجونيبر وامثالها فأن الامر محلول فبمجرد ان تكتب في الكوكل مثلاً لشهادة سيسكو (CCNA) نكتب له (CCNA syllabus 2017) فتأتي الكثير من النتائج وهذه بعضها:

https://learningcontent.cisco.com/cln_storage/text/cln/marketing/exam-topics/200-125-ccna-v3.pdf

http://sansbound.com/wp-content/uploads/2013/07/CCNA-Syllabus.pdf

ونفس الشيء ينطبق على بقية الشهادات وبقية الشركات.

  • اما بخصوص مهارات معينة مثلاً مهارة ادارة المشاريع البرمجية (والتي يمكن ان يقوم المحاضر بطرحها بعدة طرق وبعدة ادوات فيمكن ايضاً البحث عن ما هو المقصود بها وما يجب ان تغطيه قبل البدء بالدورة او الكورس ويمكن كتابة (IT projects management syllabus) في الكوكل (كمثال) وسنحصل على الكثير من النتائج ومنها على سبيل المثال:

http://www.bit.lk/downloads/syllabus/sem4/IT4204_Syllabus.pdf

  • النوع الاخر من الكورسات التي يستطيع شارحوها ان يشرحوا عنها الى ما لا نهاية ومع ذلك لا يغطون كل ما يحتاجه الطالب هو شرح لغات البرمجة وانظمة التشغيل. وهنا معرفة مفردات المنهج هي مهمة اكثر تعقيداً بقليل من سابقتيها والسبب ان لغات البرمجة ونظم التشغيل متفرعة ومتشغبة ومتطورة بشكل مستمر ولذا فمفردات منهج هكذا دورة التي تنطبق اليوم قد لا تنطبق غداً ولذا يفضل ادامة التحديث وبأستمرار لهكذا معلومات. واما كيفية الحصول عليها فأيضاً ان كانت هناك شهادة بأسم معين فنبحث عنها في الكوكل واما ان لم تكن هناك شهادة معينة فنلتجأ الى المواقع المعتمدة في هذا المجال ومثلاً لو اردنا معرفة ما يجب تغطيته من مفردات لأساسيات لغة سي بلس بلس (كمثال) فيمكننا الذهاب الى موقع (sololearn.com) والبحث عن كورس لغة سي بلس بلس والذي نجده على الرابط التالي (https://www.sololearn.com/Course/CPlusPlus/) ومن هنا نكون قائمتنا (check list) لنقوم بمتابعة كل شرح او كل كورس نشترك به ونرى مدى تغطيته لهذه المفردات وهكذا يمكن تطبيق نفس الشيء على بقية لغات البرمجة ونظم التشغيل وبقية المهارات الاخرى ومن مواقع اخرى وليس هذا الموقع المذكور فقط.

Capture

  • في حالة انتهاء الكورس في المعهد او في الانترنت وعدم تغطيته لكل مفردات المنهج المطلوبة فهنا يمكن اللجوؤ الى مواقع اخرى والبحث في الانترنت عن تلك المفردات بالاسم فمثلاً لو كان هناك كورس لم يقم بتغطية حماية البرامج المنتجة من الاختراق فيمكن الذهاب الى الكوكل وكتابة (حماية البرامج المكتوبة بلغة سي شارب من الاختراق) وهكذا 🙂

اتمنى ان تكون هذه الخطوات مفيدة للجميع ومساعدة لأخوتنا المختصين في وضعهم على الطريق الصحيح لدراسة ممنهجة وليست عشوائية مما يزيد من فرص تجاوز الامتحانات المعيارة وامتحانات الكفاءة وكذلك النجاح في تجاوز مقابلات العمل بتفوق ان شاء الله.

تمنياتنا للجميع بالتوفيق ولا تترددوا في السؤال عن اي من هذه الامور ومشاركة المنشور في اي مكان لتعميم الفائدة ومن الله التوفيق 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.