العناوين المحجوزة في ال (IPV6)


تحدثنا فيما مضى عن اساسيات العنونة بعناوين الجيل الجديد من ال (IP address Version 6 IPV6) في هذا المقال (انقر هنا)

Image result for ipv6

كما تحدثنا كثيراً وفي اكثر من مقال عن العناوين المحجوزة في الجيل القديم من العناوين (IPV4) والتي يمكن تلخيصها في الصور التالية:

1.jpg

و:

2

واليوم نأتي للحديث عن العناوين المحجوزة في ال (IPV6) ونقصد بالمحجوزة هي العناوين التي لا يمكن ان تسند الى اي جهاز متصل بالانترنت بشكل مباشر اي انها لا يمكن ان تكون (public IP addresses) وهي على عدة انواع نتحدث عنها بأختصار كما يلي:

  • العناوين الغير محددة: ويقصد بها العنوان المتكون كله من اصفار (اي 128 صفر) والذي يمكن كتابته بعدة طرق ومنها 0:0:0:0:0:0:0:0 او ببساطة :: ويستخدم للدلالة على عدم امتلاك الجهاز لعنوان بعد (الجهاز الذي يستخدم هذا العنوان كعنوان مصدر (source address) يطلب من سيرفر ال (DHCPV6) ان يمنحه عنوان مميز) والبكتات التي تستخدم هذا العنوان كعنوان مصدر تريد اختبار عدم تكرار العنوان المؤقت للجهاز الذي تريد الوصول له وهو مكافيء لعنوان (0.0.0) في الجيل القديم من العناوين (IPV4).
  • عناوين اللوب الراجع (loop back addresses): وهي العناوين التي يستخدمها الجهاز لأرسال رسالة الى نفسه تماماً كما في الجيل القديم حيث كان عنوان اللوب الراجع هو (0.0.1) واما في الجيل الجديد فهو عنوان كله اصفار ما عدا الرقم الاخير الى اليمين فيكون واحد اي انه (0:0:0:0:0:0:0:1) او ببساطة (::1) وايضاً لا يمكن اعطاء هذا العنوان الى اي حاسوب في الشبكة الداخلية او العالمية (الانترنت) لأنه محجوز لأستخدام خاص.
  • عناوين الجيل السادس المكافأة للجيل الرابع (IPV4 compatible addresses): وكما هو واضح من اسمها فهذه العناوين مهمتها مؤقتة حالياً (حتى التخلص من الجيل الرابع J ) وتفيد في عنونة الاجهزة التي تستخدم كل من (IPV4/IPV6) اي انها (dual IP stack) والتي تحاول الاتصال بأجهزة اخرى تستخدم (IPV6) فيتم وضع البيانات في (IPV4 header) ويتم كبسلة البيانات وارسالها الى الهدف بأستخدام هيكل ال (IPV4) وهذه العناوين تكون صيغتها (0:0:0:0:0:0:x.y.z.w) او (::x.y.z.w) وكما هو واضح فأن ال (y.z.w) هو عنوان ال (IPV4) المراد تضمينه ضمن ال (IPV6) ليعمل الجهاز ويكون قادراً على الاتصال بالاجهزة التي تستخدم اي منهما.
  • عناوين التحويل للجيل الرابع (IPV4 mapped addresses): وتكون صيغتها (0:0:0:0:0:ffff:x.y.z.w) او (::ffff:x.y.z.w) وتستخدم لتمكين الاتصال بين جهاز يستخدم (IPV4) فقط كمصدر (source) وجهاز يستخدم (IPV6) فقط كهدف (destination) وهذا العنوان لا يمكن استخدامه مطلقاً في ال (IPV6 infrastructure) اي انه لا يمكن ان يكون (source or destination) لبكت يراد لها ان ترسل في شبكة (IPV6).
  • عناوين من 6 الى 4 (6 to 4 addresses): وتستخدم للأتصال بين جهازين كلاهما يستخدم كل من (IPV4 and IPV6) ومطلوب منهما الاتصال عبر شبكة (IPV4 routing infrastructure) وفي هذه الحالة يكون العنوان المستخدم من قبل كلاهما (المصدر والهدف) بالصيغة التالية (2002::/16) ثم يضاف لها ال 32 بت الخاصة بعنوان ال (IPV4) في النهاية كما تم توضيحه في الانواع السابقة. يتم ارسال البكتات بين المصدر والهدف بأستخدام الاتصال النفقي (tunneling) حيث انه يؤمن اتصال امن بين المصدر والهدف ولا يتأثر بهيكلية الشبكة التي تستخدم (IPV4).
  • عنوان بروتوكول عنوان النفق الاوتوماتيكي بين المواقع (Intra Site Automatic Tunneling Address Protocol ISATAP): ويستخدم من قبل الحواسيب التي تمتلك (IPV4 and IPV6) وتريد ايضاً الاتصال عبر شبكة (IPV4 infrastructure) اي كما في الحالة السابقة وهنا يمكنها استخدام العناوين بالصيغة التالية (::0:5efe:x.y.z.w) حيث ان (y.z.w) هو عنوان ال (IPV4) للمصدر والهدف وهو الشيء الوحيد المتغير في هذه الصيغة وكل شيء اخر يبقى ثابتاً وايضاً لا يمكن استخدام هذه العناوين للأغراض العامة وانما فقط للحالات الموصوفة في كل نقطة. الشيء المختلف الاخر في هذا النوع انه (x.y.z.w) يمكن ان تكون اي عنوان عام او خاص (public or private) بعكس الحالة السابقة التي كانت تستخدم فقط العناوين العامة (public addresses).
  • عنوان (Teredo address): وتكون صيغته (3ffe:831f::/32) ويستخدم كتقنية انشاء نفق اوتوماتيكي (Automatic Tunneling mechanism) تسمح للأجهزة التي تستخدم (IPV6) فقط بالاتصال فيما بينها بأستخدام شبكة (IPV4 infrastructure). فبعد ال32 بت الاولى يتم تضمين عناوين (teredo) لتشفير عناوين ال (IPV4) ليتم فهمها واستقبالها من قبل سيرفرات ال (teredo). ولمعرفة المزيد عن هذا النوع من العناوين يمكن زيارة الرابط التالي (انقر هنا).

الى هنا تنتهي تدوينة اليوم على امل ان تكون قد افادتكم بشيء خصوصاً ونحن نعيش مرحلة مهمة من مراحل النمو الحاسوبي والانتقال السريع الى الجيل الجديد من العناوين لدعم التقنيات الجديدة مثل انترنت الاشياء والحوسبة الضبابية والسحابية والافتراضية والشبكات المعرفة برمجياً والتي جميعها يعتمد نجاحها على استخدام ال (IPV6).

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s