الانترنت الاشياء-19


انترنت الاشياء-19

تحدثنا في الدروس السابقة عن الاجهزة الطرفية والاجهزة الوسطية في بنية انترنت الاشياء ووعدنا بالحديث بشكل اكثر تفصيلاً عن اهم انواع راوترات سيسكو ومميزات واستخدامات كل منها وها نحن نفي بالوعد ونبدأ حديثنا اليوم عن انواع راوترات شركة سيسكو:

  • راوتر (Cisco ISR 819): ويستخدم لتوفير اتصال من نوع (M2M) بين الاجهزة في انترنت الاشياء وهو بذلك يحتاج جمع الكثير من التقنيات والخصائص لعمل ذلك ولذلك فهو يجمع بين تقنيات الواي فاي (Wi-Fi) وتقنيات ال (GPS) وربط الشبكات بتقنيات (3G, 4G) مع خدمات المواقع المختلفة. ولأنه يحتوي كل هذه التقنيات فأنه قادر على العمل في البيئات المختلفة ومنها في انظمة النقل وشبكات الهواتف النقالة والاجهزة التي تحتاج الاتصال عبر مسافات بعيدة مثل (3G, 4G) وللمزيد من المعلومات عن هذا الجهاز يمكن زيارة الرابط التالي (انقر هنا) وفي الصورة ادناه يظهر مثال لأحد هذه الاجهزة:

1

  • راوتر (Cisco 800 Series Industrial ISR): وهذه الاجهزة تجمع بين نظام تشغيل اللينكس ونظام تشغيل اجهزة سيسكو (IOS) لبناء بيئة حوسبة موزعة لترتبط مع راوترات الحوسبة الضبابية وتجعل عملية الاتصال ببقية الاجهزة اسهل واكثر تخصصاً وتوفر وظائف تحسس وسيطرة على المتحسسات لراوترات شركة سيسكو.
  • الراوترات للأعمال الصغيرة: بالاضافة الى الانواع الكبيرة المعقدة السابقة، فأن سيسكو توفر حلولاً رخيصة للشبكات المنزلية والاعمال الصغيرة (small businesses) وتوفر هذه الراوترات اللاسلكية حلولاً متكاملة من توجيه (routing) وسويتشنك (switching) واتصال لاسلكي (Wireless) وحماية (security). وتوفر اغلب الراوترات من هذا النوع وظائف مضبوطة لتعمل بشكل مباشر بعد اخراجها من الصندوق مباشرة ولذلك لا تحتاج الكثير من المهارات لضبط اعداداتها وتغييرها فيما بعد. في الصورة ادناه احد تلك الانواع:

2

والان وبعد ان عرفنا بعض انواع الراوترات التي يمكن ان تستخدم في بيئة انترنت الاشياء فمن الضروري الخوض في تفاصيل اكثر عنها ومنها انواع المنافذ (ports) الاكثر شيوعاً في تلك الراوترات وعموماً تمتلك الراوترات للأعمال الصغيرة نوعين رئيسيين من المنافذ:

  • منافذ الايثرنت (Ethernet ports): وهي تستخدم لربط الراوترات مع السويتشات في الشبكة المحلية وعادة تحتوي تلك المنافذ على التسمية (Ethernet) كما مبين في الصورة التالية وتستحدم بشكل رئيسي لربط الراوترات مع السويتشات في الشبكات المحلية:

3

  • منافذ الانترنت (Internet ports): وتستخدم لربط الراوترات مع اجهزة الشبكات الاخرى وتختلف عن منافذ الايثرنت وتستخدم عادة لربط الراوتر الى الاسلاك القادمة من مزودي الخدمة (سلكي او لاسلكي) وكما مبينة في الصورة اعلاه.

اعدادات الراوترات الصغيرة:

اغلب تلك الراوترات الصغيرة تحتوي واجهة رسومية (Graphical User Interface GUI) يمكن الوصول اليها عبر صفحة انترنت لضبط اعداداتها واهم تلك الاعدادات:

  • اسم الشبكة اللاسلكية (Service Set Identifier SSID): والتي تبين اسم الشبكة في حالة تفعيل خيارات الشبكة اللاسلكية وتكون قابلة للمشاهدة من قبل الجميع (broadcast) بالوضع الطبيعي (وهو شيء لا ينصح به لأغراض حماية الشبكة حيث ان اخفاء اسم الشبكة اللاسكلية هو اول خطوة لحمايتها من الاختراق).
  • كلمة المرور اللاسلكية (wireless password): وهي المجموعة من الحروف والرموز التي يفترض ان يستخدمها المستخدمين للدخول الى الشبكة والقدرة على استخدامها.
  • كلمة مرور الراوتر (router password): وهي كلمة المرور التي يجب ان يقوم مدير الشبكة المنزلية او الصغيرة بأدخالها ليستطيع الوصول الى صفحة الاعدادات وتغيير الاعدادات والتحكم بها.

تقوم كذلك اغلب الراوترات المنزلية بتوفير خدمات العنونة التلقائية (DHCP) للحواسيب المتصلة بها والمستخدمين المسموح لهم بالاتصال (الذين يمتلكون كلمة مرور الشبكة التي تعطى لهم من قبل مدير الشبكة). وفي الصورة ادناه توضيح مبسط لأهم اعدادات الراوترات المنزلية او للأعمال الصغيرة التي تحدثنا عنها للتو:

4

بوابة الشبكة (network gateway):

لكي تستطيع الاجهزة المتصلة بأي شبكة ان ترسل بياناتها الى الاجهزة المتصلة بالشبكات الاخرى، فأنها يجب ان تكون متصلة بجهاز يسمى بوابة الشبكة (network gateway). تكون الراوترات المتصلة بالشبكة المحلية هي بوابة الشبكة في الوضع الطبيعي وتعريفها هو انها الراوترات التي تربط الشبكة المحلية (LAN) بالانترنت. ولكل جهاز فأن بوابة شبكته هي اول جهاز يتصل به ويتصل بالشبكات الاخرى في نفس الوقت (الراوترات السلكية واللاسلكية).  

في الكثير من الراوترات اللاسلكية التي تعمل بعناوين الجيل القديم (IPV4) فأن عنوانها عادة يكون (192.168.1.1) وكما في الصورة التالية ويكون هذا العنوان هو عنوان ال (Default gateway) الذي يجب على الاجهزة في الشبكة المنزلية ان تتصل به للوصول الى الانترنت ويقوم الراوتر بمنح تلك الاجهزة عناوينها بأستخدام خدمة ال (DHCP) وكما موضح في الصورة التالية:

5

نشاط عملي:

هذا النشاط يهدف الى توضيح بعض الخطوات اللازمة لبناء شبكة منزلية بأستخدام راوترات سيسكو وقد تم بناء الشبكة بالفعل وكما موضحة في الصورة التالية:

6

حيث اننا عند النقر على ايقونة المنزل يظهر لنا التركيب للشبكة المنزلية وكما في هذه الصورة:

7

وبعدها يمكن القيام بالنقر على (home gateway) لضبط اعدادات الراوتر المنزلي وكما موضح بالتفصيل في الملف المرفق هنا (انقر هنا للتنزيل).

يضم هذا الملف ملف ال (.pka) وملف (pdf) يشرح الخطوات اللازم تنفيذها لفهم هذا النشاط العملي.

الى هنا ينتهي درسنا اليوم ونكمل معكم في الدرس القادم ان شاء الله والذي سيكون حول البرمجة في عالم انترنت الاشياء وسيكون مفيداً قطعاً لكل من مهندسي الشبكات والمبرمجين على حد سواء لمعرفة ما سيحتاجون في عالم الغد.

 

3 comments

  1. السلام عليكم
    فى مجال للتواصل من اجل شئ احسبه خير لى ولك
    ارجو التواصل واتس على 01065005570

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.