منوعات

كيف تدير عملاً خاصاً (freelancing) بشكل ناجح؟


سؤال طالما تردد في اذهان المبرمجين والمهندسين ومختصي الحاسوب وتقنيات المعلومات عموماً ممن لم يحضوا بفرصة للتوظيف في شركة عامة او خاصة او ممن يؤمنون ان العمل الحر افضل من التقيد بوظيفة ثابتة او ممن يرون ان العمل الحر له مستقبل افضل ومردود مالي اكثر:

كيف ادير عملي الخاص بشكل ناجح واستفيد من خبراتي في مجال البرمجة او الشبكات او اي تخصص دقيق اخر؟

وللجواب على هذا السؤال لن ادعي انني خبير في هذا المجال (فأنا لم اعمل كفري لانسر (free lancer) في حياتي ولا مرة واحدة 🙂 ) ولكنني سأحاول ان انقل لكم تجارب الخبراء في هذا المجال ممن عملوا بشكل حقيقي ولسنين طويلة في هذا المجال ونقلوا لنا خبراتهم ونصائحهم التي اتمنى ان تفيد المبتدئين (وحتى المحترفين) في هذا المجال:

بداية وبشكل بديهي يجب ان نقرر اي نوع من العمل نريد ادارته (توفير خدمات تشبيك؟ صيانة؟ برمجة مواقع؟ برمجة تطبيقات لحواسيب مكتبية؟ برمجة تطبيقات هواتف ذكية؟ دعم فني؟ ادارة مشاريع برمجية؟ او غيرها؟).

وبعد اتخاذ القرار بأدارة واحد او اكثر من هذه الاعمال بشكل خاص يأتي القرار الاخر وهو:

مالذي نحتاجه لندير عملاً كهذا؟

وطبعاً هناك شروحات كثيرة وبكل اللغات عن المهارات التي تحتاجها لكل من التخصصات المذكورة اعلاه وغيرها.

وبعد تحصيل ما نحتاجه لبدء عملنا الخاص تأتي المرحلة الاصعب وهي كيفية الحصول على الزبائن؟ لأن العمل الحر والخاص يعتمد بشكل اساسي على زبائن ليس لهم مكان او زمان محدد ولكن قضية الحصول عليهم ليست صدفة محضة وانما هناك عدة امور يمكن عملها للحصول على الزبائن:

shareasimage

لنأخذ مثالاً من التخصصات اعلاه (مبرمج المواقع والتطبيقات الذكية) او (مبرمج المواقع والتطبيقات للحواسيب المكتبية) وفي كلا الحالتين وللحصول على الزبائن يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • قم بعمل بروفايل مميز وموقع انترنت خاص للأعلان عن خدماتك وقم بتضمينه نماذج من اعمالك السابقة (صور من المواقع التي قمت بتصميمها او واجهات التطبيقات التي قمت ببرمجتها سابقاً حتى ولو كانت بسيطة) ولكن لتكن معبرة عن مهاراتك ومقنعة للزبون حين يسأل نفسه لماذا يجب ان يختارك وليس الاخرين في هذا المجال ممن قد يكونون اكثر خبرة واحترافية منك؟ وهنا يكون اهم حافزين انك تعرض خدماتك ارخص مع نماذج وعينات مشجعة من اعمالك السابقة (حتى لو كانت مشاريع شخصية).
  • اعمل مجاناً في البداية لكسب السمعة والخبرة والمهارة: لأنك لكي تحصل على مشاريع فلا بد ان تكون لك سمعة تكتسبها من المشاريع التي اكملتها سابقاً ولكن طالما انك بدأت للتو فليس هناك مشاريع ولا سمعة ولذا فالعمل التطوعي والمجاني هو الحل لهذه المعضلة. حالما تحصل على العمل المجاني فليكن هدفك بناء سمعة طيبة اكثر من الجانب المادي فضلاً عن اكتساب المهارات والخبرة من التعامل مع الاخرين في ادارة المشاريع وهذه الامور التي ستنجزها ستكون هي النماذج التي تضمنها في موقعك الخاص والتي ذكرناها في النقطة الاولى. السؤال هنا: كيف اجد هذه المشاريع التطوعية او المجانية؟ والجواب هو بأتباع النقاط التالية:

working-less-and-earning-more-in-freelancing-6-tips-3999

  • اتصل بالشركات المبتدئة التي بدأت لتوها عملها ويفضل شركات البرمجيات او التي لها علاقة بالبرمجيات حيث يمكنك ان تبني لهم موقع الانترنت الخاص بهم وبعض البرمجيات الاخرى التي يحتاجونها في بداية عملهم من ادارة شؤون الموظفين الى الادارة المالية والقانونية وغيرها.
  • ابحث في الانترنت عن المنظمات المحلية في مدينتك او دولتك واغتنم فرص حاجتهم الى برمجيات او تطبيقات او اي خدمات اخرى تستطيع توفيرها واعرض خدماتك مجاناً او بأسعار زهيدة فقط لأكتساب السمعة كما ذكرنا.
  • اتصل بالاهل والاصدقاء واعرض خدماتك حيث انه اليوم كل انواع الاعمال تحتاج واجهة الى العالم الخارجي (عبر الانترنت ومواقعه) وبالتالي فهؤلاء او معارفهم او اي شخص ضمن شبكة معارفك قد يحتاج ما تستطيع تقديمه فأغتنم فرصة ذلك.
  • صمم بطاقة عمل الكترونية بأسمك والخدمات التي تستطيع تقديمها وارسلها الى كل اصدقائك في كافة مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني ودعهم يعرفون عن عملك الخاص وخدماتك التي تريد تقديمها لهم وبخصم كبير (للتشجيع J ) وهؤلاء بدورهم سيقودونك الى زبائن محتملين من معارفهم وهكذا.
  • احصل على شهادات تقدير وتوصيات من كل جهة تعمل لهم اي خدمة حتى لو كانت مجانية لأن هذه التوصيات ستجعلك اكثر قرباً من الزبائن الحقيقيين فنحن نفضل العمل مع شخص ينصحنا به صديق اكثر من شخص نعثر عليه بالصدفة على الانترنت. وتأكد من اضافة هذه التوصيات وشهادات التقدير الى البروفايل الذي قمت بأنشائه في الخطوة الاولى.
  • شارك في نشر دروس وتوضيحات عن الخدمات التي ترغب في تقديمها للتعبير عن احترفيتك ولفتح باب اخر من الزبائن حيث يمكنك نشر دروس في المواقع الشهيرة ووضع روابط لموقعك وخدماتك ضمن تلك الدروس مما يعني المزيد من الزبائن المحتملين من خلال تلك المواقع والدروس J .
  • اعلن عن خدماتك واعمل تسويق لنفسك وعملك وحاول الاتصال بالزبائن المحتملين اونلاين وفي الواقع من خلال حضور المؤتمرات والندوات التي يحضرها زبائن محتملين وقد بتوزيع كارتات عملك على كل شخص يبدو مهتماً بعملك والخدمات التي يمكن ان تقدمها له. حاول ايضاً بناء علاقات طيبة مع كل الناس لأنك بذلك توسع قاعدة الزبائن المحتملين او الاشخاص الذين سينصحون بك لمعارفهم.
  • حاول عمل لقاءات واجتماعات مع الزبائن المحتملين وكل من قد يوصلك لهم بأستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وقم بالتفاعل مع الناس واسئلتهم اونلاين وقد بدعوتهم الى شرب الشاي او القهوة لزيادة التعارف والتواصل.
  • قم بالمشاركة في مشاريع مفتوحة المصدر (open source projects) لأنها تزيد من خبرتك وتحفز الزبائن المحتملين على الوثوق بك وبقدراتك خصوصاً ان العمل على مشاريع مفتوحة المصدر يعطي انطباعاً بأن صاحبه ذو خبرة نوعية ووثوقية عالية وهو امر يعطيك الاولوية والاسبقية بين اصحاب الاعمال الخاصة المشابهة.

seven-tips-for-freelancers

والان بعد ان نفترض انك قمت بتطبيق النقاط المذكورة اعلاه وبعد فترة من الزمن فما الضمان لأستمرار النجاح كصاحب عمل خاص (فريلانسر)؟

هذه النقاط يمكن ان تساعدك وسأراعي الاختصار حفظاً لوقت القاري الكريم ولترك المجال له للتفكير في مديات تطبيق كل من النقاط السابقة والتالية:

  • اعمل بما تعرف ولا تحاول توظيف تقنيات معقدة في عمل بسيط لأن الزبون لا يهتم لكم التعقيد في منتجاتك بقدر اهتمامهم بموافقته لمتطلباتهم وسهولة الاستخدام.
  • احرص على البقاء في المجالات الامنة: اي احرص على البقاء ضمن القطيع (او الاغلبية) لأن منافسة القلة القليلة الخبيرة في مجال نادر ليس جيداً وللتوضيح اكثر فبدل ان تنافس خبراء الى (Lisp) مع العلم ان احتماليات العمل عليها في سوق العمل قليلة جداً فأن الافضل العمل على ال (PHP) لأن لها سوق عمل اكبر ومتطلبات اكثر واغلب العاملين عليها هواة ومبتدئين مما يجعل التنافس معهم لتقديم خدمة افضل اسهل بكثير من الحالة الاولى.
  • لا تحاول القيام بكل شيء. نعم لا تحاول اعطاء ضمانات طويلة الامد للصيانة والتعديل على الموقع والبرمجيات لأن ذلك سيبقيك مشغولاً بالاهتمام بالمشاريع السابقة بدل التركيز على المشاريع الجديدة واحرص على توظيف فريق عمل كفوء حين تكبر المشاريع وتتشعب.
  • تعقيباً على النقطة السابقة تجنب المشاريع الكبيرة جداً. اي انه ان كان المشروع من الصعب شرحه في صفحة واحدة فعلى الاغلب سيكون من الصعب اداءه من قبل شخص واحد فحاول تقييم الكمية والنوعية للمشاريع ومردودها طويل الامد ومقدار تأثيرها على بقية الالتزامات الاخرى.
  • تجنب الزبائن السيئين: الانتهازيين والتسلطيين والسيئي الطباع والاستغلاليين. وبأختصار حين لا تشعر بالارتياح مع الزبون عند مناقشة شروط العمل فقل ببساطة (لا) لأنه سيسبب لك الكثير من المتاعب لاحقاً وسيكون هناك غيره ان شاء الله.
  • احرص على ادامة العلاقة الطيبة مع الجميع وترك انطباع جيد عند كل زبون لأن اغلب زبائنك سيصلون اليك من خلال توصيات الاخرين بك وبحسن عملك وسمعتك.
  • استخدام برامج التحكم المصدري (source control) وقم بتوثيق كل شيء لتستخدمه في المستقبل بسهولة.
  • حافظ على متابعة جدولك الزمني ومصاريفك حتى لا تتفاجأ يوماً ما بكونك مفلس ومتأخر عن الايفاء بألتزامات عملك.
  • لا تمنح عقودك الى اشخاص اخرين (subcontracting) لأنك ستصرف وقت في شرح الفكرة لهم مساوي للوقت الذي ستقضيه في العمل على المشروع فأنت اولى به وافضل لأنجازه.
  • ابقي زبائنك مطلعين على خطوات تقدم العمل لأن من اسؤا المشاكل مع الزبائن هو سوء الفهم وعدم اطلاعهم على مجريات الامور وهو ما يسبب في الكثير من الاحيان مشاكل في الثقة بين الطرفين فالافضل ابقاء الزبائن مطلعين على مقدار معين من التفاصيل (قدر ما يحتاجون).

اخيراً اتمنى ان تكون هذه النصائح مفيدة للجميع ولا ننسى اولاً واخراً ان الرزق على الله ونحن ما علينا الا ان نعمل جهدنا وندعوه تعالى لتسهيل امورنا وتوفيقنا لما يحب ويرضى.

 

2 thoughts on “كيف تدير عملاً خاصاً (freelancing) بشكل ناجح؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s