عنونة الاجهزة في الشبكات المحلية


كما هو معروف لكل مختصي الشبكات فأن كل جهاز يتصل بالانترنت يجب ان يمتلك نوعين من العناوين:

  • العنوان الفيزيائي (physical address = MAC address): والذي يكون ثابت لكل جهاز ولا يتغير ويستخدم للعنونة المحلية داخل الشبكات الصغيرة.
  • العنوان المنطقي (logical address = IP address): والذي يتغير مع الوقت (غالباً) ويتم اسناده الى الاجهزة المتصلة بالشبكة بشكل يدوي او اوتوماتيكي ويستخدم كعنوان للأجهزة المتصلة بالانترنت في كل انواع الشبكات.

السؤال الان كيف يتم اسناد العناوين المنطقية للأجهزة والحواسيب المتصلة بالشبكة؟

سيأتي الجواب ببساطة: اما بشكل يدوي مباشر او بشكل اوتوماتيكي بأستخدام ال (DHCP server).

جميل. لكن كيف يتم ذلك؟

العنونة اليدوية في الويندوز:

 نذهب الى:

 control panel –> network and sharing center –> change adapter settings

ثم نقرة يمين على ايقونة الكرت السلكي (LAN card) او اللاسلكي (Wireless LAN card) ونختار (properties) لتظهر نافذة كما في ادناه:

1

الان ننقر نقرة مزدوجة على (internet protocol version 4 (TCP/IPv4) لتظهر الواجهة التالية:

2.png

فنقوم بالنقر على الدائرة المجاورة لعبارة (use the following IP address) وبعدها نقوم بأدخال عنوان ال (IP) وال(subnet mask) وال (default gateway) والتي نعرفها كمدراء للشبكة او نحصل عليها من مدير الشبكة.

العنونة اليدوية في اللينكس:

طبعاً هناك عدة طرق لعمل ذلك ولكن اسهلها برأيي هي الذهاب الى سطر الاوامر (the terminal) وفتحه وكتابة العبارة التالية:

$ network-admin &

حيث ستفتح لنا اداة اسمها (network settings) والتي تظهر في النافذة التالية:

3.png

من هنا ننقر على الشبكة التي نريد تغيير عنوان كرتها (الشبكة السلكية او اللاسلكية او غيرها) فتظهر لنا نافذة كالنافذة التالية:

4.png

من هنا نختار (static IP address) ثم نكتب نفس المعلومات السابقة التي تحدثنا عنها في الويندوز والتي نعرفها كمدراء للشبكة او كمستخدمين من خلال اعطاءها لنا من قبل مدير الشبكة.

اما الخيار الاخر وهو الحصول على العناوين بشكل اوتوماتيكي فهو ما يمكن رؤيته في النافذة اعلاه حين نفعل خيار (obtain an IP address automatically) حيث بمجرد محاولة الاتصال بأي شبكة يقوم الجهاز خاصتنا بأرسال رسالة لجميع الاجهزة المتصلة بتلك الشبكة (broadcast) معلناً انه يريد عنوان (IP address). فيقوم ال (DHCP server) بعرض عنوان على الجهاز وحالما يقبل الجهاز هذا العرض يقوم ال (DHCP server) بأسناده له ويبقى هذا العنوان خاصاً (مؤجراً) لجهازنا لمدة محدودة (من 3 ساعات الى 3 ايام) بحسب نوع الشبكة واعدادات ال (DHCP server) التي سبق ان قام بتغييرها مدير الشبكة ثم يقوم ال (DHCP server) تلقائياً بمنح جهازنا عنوان اخر بعد انتهاء مدة ايجار (lease) العنوان السابق اذا كان جهازنا ما زال متصل بالشبكة وان كان قد انتقل الى شبكة اخرى (بالنسبة للأجهزة اللاسلكية) فسيتم استعادة العنوان السابق الذي كان قد اسند له الى ما يسمى حوض العناوين (IP address pool) والذي سيستخدمه ال (DHCP server) لأخذ احد العناوين الموجودة فيه لأسنادها الى اي جهاز وصل حديثاً ويريد الاتصال بالشبكة.

كل هذا يتم بصورة اوتوماتيكية بدون علم المستخدم وهو شيء جميل 🙂

ولكن السؤال الاهم الذي اردت التركيز عليه اليوم والذي نادراً ما نسأل انفسنا عنه وهو:

ماذا يحصل اذا كان المستخدم قد ضبط جهازه للحصول الاوتوماتيكي على العناوين ولكن سيرفر ال (DHCP) كان معطلاً لسبب ما (خلل في السيرفر او اختراق او انقطاع التيار الكهربائي او غيرها الكثير)؟ هل يبقى جهازنا يعاني من عدم الحصول على عنوان وبالتالي عدم الاتصال بالشبكة؟

الجواب: طبعاً لا وانما هناك حل لهذه المشكلة وهو شيء يسمى (Automatic Private IP Addressing APIPA) والذي تم اضافته في نسخ الويندوز الحديثة ومن خلاله يمكن للحواسيب المتصلة بالشبكة ان تقوم بمنح عنوان  (IP address) اوتوماتيكي لنفسها حين لا يكون سيرفر ال (DHCP) متاحاً. فحين يعمل الجهاز الزبون لل (DHCP server) فأنه اولاً يبحث عن ال (DHCP server) ليحصل منه على معلومات ال (IP address and Subnet mask) وفي حالة عدم القدرة على الحصول على هذه المعلومات فأن نظام الويندوز في هذه الاجهزة يقوم بأستخدام ال (APIPA) لمنح تلك المعلومات للجهاز بشكل اوتوماتيكي ويكون حيز العناوين التي يمكن منح تلك الحواسيب منها هو (169.254.0.1 – 169.254.255.254) مع (subnet mask) من الكلاس (B) اي انه (255.255.0.0) ويستمر هذا الجهاز بأستخدام تلك العناوين والمعلومات حتى يعمل ال (DHCP server) مرة اخرى. يقوم ال (APIPA) بعمل فحص لوجود (DHCP server) كل خمسة دقائق واول ما يكتشف وجود سيرفر (DHCP) شغال يتوقف مباشرة عن العمل ويدع الجهاز يتصل بسيرفر (DHCP) طلباً لعناوين ديناميكية بالشكل الطبيعي. تم تصميم خدمة ال (APIPA) لأجهزة الحاسوب العاملة بنظام تشغيل الويندوز لبيئات العمل الصغيرة (الشبكات المحلية) ولعدد اجهزة اقل من 25 جهاز ولا يمكن تفعيل هذا الخيار في شبكات اكبر.

5

الى هنا ينتهي درسنا لهذا اليوم على امل ان يكون قد افادكم بشيء جديد. 

  تحياتي للجميع ولا تنسونا بالدعاء 🙂

18 comments

  1. يا اخوي ممكن سوال؟
    عندي شبكه واي فاي نظام ميكروتك في الاونه الاخير تعلق النت لما اطفيها واللصي ترجع تمام ايش السبب تقول ؟وشكرا لك

    إعجاب

    • السبب اما اختراق الشبكة او الحمل الزائد عليها من قبل المستخدمين فيمكن التأكد من عدد الاجهزة المتصلة ومواقعها وعناوينها وبقية معلوماتها

      إعجاب

  2. انا واخى نعمل من جهازين مختلفين لكن من نفس المنزل على منتدى ربحى
    وهذا يعتبر مخالف من وجهة نظر الموقع .. فما هو الحل
    وكيف يعلم تم الروتر واحد ما دام الجهازين مختلفين

    إعجاب

    • انت واخوك لديكم عناوين مختلفة في الشبكة الداخلية ولكن ما ان تغادر بياناتكم الشبكة المنزلية حتى تبدو للأنترنت الخارجي كجهاز واحد اه عنوان واحد وهو عنوان الراوتر المنزلي ولتجنب هذا يمكنك استخدام شبكة افتراضية VPN او يمكن لكلاكما استخدامها وعندها لن يتم التعرف عليكما كجهاز واحد او من بيت واحد

      إعجاب

  3. اسف على الازعاج
    ليه سوال لو سمحت .. ازاى هما بيعرفوا هل الموضوع له علاثة بالمازر بورد بتاعت الجهاز ام ماذا
    انا عندى حل .. وهو انى اشتغل من فلاشة نت هل ده حل صحيح

    إعجاب

    • همه بيعرفوا لأن كل العناوين المنزلية بتيجي من الراوتر ولما تطلع برة الشبكة المنزلية تبان انها من نفس المصدر (نفس الشبكة المنزلية) ولذلك لا اعتقد ان الفلاشة حتشتغل الا لو كانت شبكة ثانية ملهاش دعوة بالراوتر في البيت

      إعجاب

      • نعم الفلاشة من فودافون وتعمل على الجهاز فقط وليست من الروتر .. اذن تعتبر شبكة منفرده
        وكل واحد يكون معاه فلاشة مستقلة به يعمل بها على جهازه فقط

        إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s