انترنت الاشياء IoT

انترنت الاشياء-12


ما زلنا في الفصل الثاني والذي يتحدث عن مكونات انترنت الاشياء الاربعة وبالتحديد في المكون الثاني (البيانات) وكيفية ادارتها في بيئة تتصل فيها مليارات الاجهزة بشبكة واحدة عالمية موحدة تجمع الكل وتحاول الاستفادة من كل البيانات (بعد تحويلها الى معلومات) لأن تلك البيانات تفقد قيمتها بعد وقت قصير نسبياً من تكوينها وارسالها من قبل الاجهزة الطرفية. وقد ذكرنا في الدروس السابقة مقدمة وبعض التفاصيل عن الشكل المتوقع لنظم ادارة البيانات في انترنت الاشياء ونكمل معكم اليوم ما بدأناه هناك:

الحوسبة الافتراضية (virtualization):

من اهم وسائل ادارة البيانات والاجهزة في عالم انترنت الاشياء هو الحوسبة الافتراضية والتي نقصد بها ان محاكيات برمجية يتم تنصيبها في اجهزة الحاسوب (والسيرفرات الكبيرة) لتجعل الجهاز الحقيقي الواحد يحتوي وظيفية عدة اجهزة افتراضية. كيف ذلك؟

ببساطة، نحن نعرف ان اي جهاز كومبيوتر يتكون من معالج وذاكرة واجهزة ادخال واخراج ولذلك فأن الحوسبة الافتراضية قائمة على فكرة تحويل الهيكل الفيزيائي الواحد الى مجموعة هياكل افتراضية بحيث تعمل كلها بشكل مستقل ويكون لكل منها نظام تشغيله وتطبيقاته ومعداته الفيزيائية المستقلة وكما في الصورة التالية:

1.png

تفيد الحوسبة الافتراضية في تقليل الكلف التشغيلية والادارية حيث نقلل من استهلاك الطاقة واجهزة التبريد بالاضافة الى تقليل عدد الاجهزة المطلوبة.

الحوسبة السحابية (cloud computing):

وهي الطريقة الاخرى المهمة في ادارة وخزن والوصول الى البيانات عبر الانترنت. السحابة في هذا السياق تعني مجموعة كبيرة من الاجهزة المتصلة ببعضها عبر الشبكة والتي تعتمد بشكل كبير على الحوسبة الافتراضية في توفير خدماتها حيث يحتوي كل من هذه الحواسيب المتصلة على وظيفية عدة اجهزة افتراضية ولنفس السبب وهو تقليل الكلفة. تقدم الشركات حول العالم اليوم اربعة انواع من الخدمات السحابية والمبينة في الصورة ادناه مع شرح مختصر لكل منها بعد الصورة:

2.png

البرمجيات كخدمة (Software as a Service SaaS): وتعني تقديم خدمة استخدام التطبيقات عبر الانترنت للمستخدمين.

المنصة كخدمة (Platform as a Service PaaS): وتعني توفير الادوات والخدمات للتطبيقات عبر الانترنت.

البنية الاساسية كخدمة (Infrastructure as a Service IaaS): وتعني توفير الهاردوير والسوفتوير لتشغيل السيرفرات وللخزن وللشبكات ونظم التشغيل عبر الانترنت.

الدعم التقني كخدمة (Information Technology as a Service ITaaS): وتعني توفير تطبيقات الدعم التقني للمنصات والمعدات عبر الانترنت.

تسمح الحوسبة السحابية للمستخدمين بالوصول الى بياناتهم من اي مكان وفي اي وقت (الكوكل درايف احد امثلتها). وتسمح الحوسبة السحابية للشركات بأجراء كافة عملياتها التقنية عبر الانترنت بالاشتراك فقط في حزمة محددة من الخدمات بما يخدم متطلباتها. وبالتالي ستنتهي حاجة هذه الشركات الى شراء معدات هاردوير وصيانتها وادارتها حيث ستكون كل كلفها التقنية هي مقدار الايجار الشهري للخدمات المطلوبة عبر الانترنت.

للمزيد من المعلومات حول الحوسبة السحابية وتطبيقتها يمكن زيارة الرابط التالية (انقر هنا).

مراكز البيانات (Data Centers):

وهي العامل الاساسي في توفير خدمات الحواسبة السحابية وهي تسهل توفير الخدمات الضرورية لأستضافة اكبر بيئة حاسوبية في الوجود. تعتبر الوظيفة الرئيسية لمراكز البيانات هي توفير خدمات حاسوبية مستمرة ودائمة للمؤسسات بمعدل 24 ساعة في اليوم و7 ايام في الاسبوع (اي بشكل دائم). ولتوفير هكذا مستوى عالي من الخدمات فهناك عدة عوامل يجب اخذها بعين الاعتبار عند بناء مركز البيانات:

  • الموقع: حيث يجب ان تكون مواقع مراكز البيانات في الاماكن التي تقل فيها الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين والفيضانات. كما يجب ان تكون مراكز البيانات بعيدة عن اماكن المواصلات والازدحامات مثل المطارات والمولات. واخيراً يجب ان تكون مراكز البيانات بعيدة عن الاماكن الحساسة والمهمة للحكومة مثل المصافي والسدود والمفاعلات النووية.
  • الامنية: حيث يجب ان تتمتع مراكز البيانات بقدر عال من الامنية وتقييد الدخول لها بالمخولين فقط وبالحد الادنى.
  • الطاقة الكهربائية: حيث يجب ان تمتلك مراكز البيانات وصولاً الى مصادر الطاقة الكهربائية ومصادر احتياطية للحالات الاضطرارية ومصادر طاقة غير قابلة للأنقطاع (Uninterruptible Power Supplies UPS) وبطاريات احتياطية ومولدات كهرباء.
  • البيئة: مهم جداً الحفاظ على ظروف حرارة ورطوبة تحت السيطرة مع انظمة اخماد حرائق كفوءة.
  • الشبكة: يجب ان تمتلك مراكز البيانات عدة طرق للأتصال بالشبكة مع احتياط (redundant) للحالات الاضطرارية.

حالياً هناك اكثر من 3000 مركز بيانات عام توفر خدمات للمؤسسات والافراد وهناك عدد اكبر بكثير من ذلك مملوكة لأفراد او مؤسسات خاصة:

3.png

الى هنا نصل الى درس اليوم على امل اكمال ما بدأناه حول البيانات في الدرس القادم ان شاء الله والذي سنتناول فيه اخر موضوع من مواضيع ادارة البيانات في انترنت الاشياء الا وهو الغيوم (clouds) وانواعها فتابعوا معنا.

لا تنسونا بالدعاء ومشاركة الموضوع لتعميم الفائدة 🙂

المصدر: كورس شركة سيسكو (مقدمة الى انترنت الاشياء) بتصرف ويمكن الوصول الى الكورس الاصلي باللغة الانكليزية من الرابط التالي:

المصدر: https://static-course-assets.s3.amazonaws.com/I2IoT13/en/index.html

2 thoughts on “انترنت الاشياء-12

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s