انترنت الاشياء-7


في درسنا اليوم سنتحدث عن كيفية ربط الاشياء الغير مربوطة حالياً بالانترنت اضافة الى بعض التقنيات المتوفرة لعمل ذلك.

كما تحدثنا سابقاً عن متطلبات ربط اي جهاز بالانترنت فقد ذكرنا ان بعض الاجهزة لا تستخدم بروتوكول ال (TPC/IP) ولا عناوين الطبقة الثالثة ولا الثانية اي انها ليست (IP-enabled) فكيف تتصل هذه الاجهزة بالانترنت؟

الجواب على هذا السؤال هو ان هناك الكثير من التقنيات اليوم لربط الاجهزة ذات متطلبات القدرة الواطئة جداً الى الشبكة والسماح لها بأرسال البيانات الى الانترنت عن طريق عدة بروتوكولات اتصال لاسلكي قصير الامد وفي هذه الحالة فأن هذه البروتوكولات ستعمل على اجهزة بلا (IP) ولكنها تسمح لها بأرسال بياناتها (sensor data) الى جهاز له عنوان (IP) قد يكون متحكم (controller) او بوابة الى الشبكة (gateway) ومن امثلة هذه البروتوكولات ما هو واضح في الصورة التالية:

1.png

  • البلوتوث كما هو معروف بروتوكول يستخدم عادة بين الاجهزة القريبة من بعضها مثل الهواتف الذكية المربوطة الى سماعة اذن تعمل بتقنية البلوتوث او لوحات المفاتيح (keyboard) اللاسلكية العاملة بتقنية البلوتوث.
  • الزغبي (zigbee): كما تم شرحها سابقاً هي مثال اخر على بروتوكول اسمه الرقمي (15) والذي يستخدم الاقتران بين الجهاز المصدر (source) والجهاز الهدف (destination) ومثاله الاقتران بين متحسس الباب ونظام الامنية الذي يرسل تنبيه الى الباب ليفتح.
  • اتصال المجال القريب (near field communication NFC): وهو مقياس (Standard) اتصال بين الاشياء القريبة جداً من بعضها (او المتلاصقة) وبمساقة عدة سنتيمترات ومثاله اتصالات المجال القريب العامل عند نقطة المبيعات بين تاغ ال (RFID tag) وقاريء التاغ (انقر هنا للمزيد عن هذا الموضوع).
  • تقنية شبكات المنطقة الشخصية للأجهزة اللاسلكية واطئة القدرة العاملة بالجيل الجديد من عناوين الايبي (IPV6 based low power wireless personal area network 6LoWPAN): وقد نشأت هذه التقنية كأستجابة طبيعية للحاجة الى تضمين الاجهزة واطئة القدرة مع امكانيات معالجة محدودة في انترنت الاشياء المزمع في المستقبل القريب ومن امثلتها العدادات الذكية في الشبكات الصغيرة (انقر هنا للمزيد عن هذا الموضوع).

هذه التقنيات هي مجرد امثلة على ما هو موجود اليوم ويجري الان تطوير تقنيات اخرى ستكون جاهزة قريباً لتدخل الخدمة الفعلية في ربط “الاشياء” كلها بالانترنت في القريب العاجل فلا تعتقدوا ان القائمة اعلاه تضم كل شيء.

الى هنا نصل الى نهاية الفصل الاول من دورة شركة سيسكو لمقدمة الى انترنت الاشياء (Cisco course: Introduction to the Internet of Things IoT) وقد تحدثنا فيه عن مقدمة عامة عن ما هو انترنت الاشياء وقيمته في عالم الشركات والمؤسسات ومستقبلها ثم انتقالنا الى شرح بعض التفاصيل عن الانترنت بصفته البناء الاساسي الذي سيبنى فوقه انترنت الاشياء.

الفصل الثاني: عناصر انترنت الاشياء

العناصر الاربعة لأنترنت الاشياء:

ان فكرة ربط الاشياء ليست جديدة فمصطلح انترنت الاشياء معروف ومقبول بشكل كبير منذ اواخر التسعينات وهو يشير الى شبكة العناصر الفيزيائية التي يمكن الوصول اليها عبر الانترنت.

من الجدير بالذكر انه ليست كل الاشياء التي سترتبط بأنترنت الاشياء ستكون اجهزة حوسبة (computing devices) بل الكثير منها على الاقل ولكن ليس كلها ولكن ما هي اجهزة الحوسبة؟  قد يبدو هذا السؤال سخيفاً او ساذجاً الان ونحن نتحدث عن انترنت الاشياء حيث اصبحت الحواسيب جزءاً من حياتنا ولكن لنبسط السؤال اكثر ونقوم ان تمييز الحاسوب الشخصي او اللابتوب كجهاز حوسبة شيء بسيط ولكن ماذا عن السيارة؟  وماذا عن الساعة والتلفاز؟

في الحقيقة مع تقدم التكنولوجيا اصبح الخط الفاصل بين ما هو جهاز حوسبة وما هو ليس جهاز حوسبة ضبابي وغير واضح على الاطلاق.

الحواسيب الاولى التي صنعها الانسان قبل اكثر من نصف قرن من الزمن كانت هائلة في الحجم بحجم غرفة او عدة غرف وتطلب فرق من الناس لبنائها وادارتها وصيانتها. اما اليوم فالحواسيب اصبحت اصغر واسرع بكثير مما كانت حينها وحجمها عبارة عن جزء صغير من مثيلاتها القديمة. ولذا ولغرض الاتفاق على ما نقصده من اجهزة الحوسبة لهذا الكورس فهي الاجهزة الالكترونية التي تقوم بحسابات مبنية على مجموعة من الايعازات وتتكون من ثلاث مكونات رئيسية وهي وحدة المعالجة المركزية (CPU) والذاكرة واجهزة الادخال والاخراج (راجع الدرس السابق لمعرفة كيفية ربط هذه الاجزاء ببعضها).

وبناءاً على التعريف السابق تعتبر الساعة الرقمية جهاز حوسبة ولكن الساعة القديمة التناظرية (analog watch) ليست جهاز حوسبة لأن الساعة الالكترونية (الرقمية) تمتلك معالج لينفذ برنامجها وتمتلك ذاكرة لخزن البرامج والمعلومات الاخرى ولها اجهزة ادخال واخراج تمكن المستخدم من التفاعل معها مثل شاشة العرض والازرار والصوت والمنبه وغيرها. وعلى الرغم من ان الساعة التناضرية لها ادوات ادخال واخراج الا انها تفتقد الى معالج وذاكرة ولذلك لا يمكن اعتبارها جهاز حاسوب.

سيتحدث هذا الفصل من الدورة عن عناصر انترنت الاشياء الاربعة التي توضحها الصورة التالية:

2

وسنتحدث في الدروس القادمة ان شاء الله عن كل من هذه المكونات الاربعة بالتفصيل الممل (واؤكد الممل 🙂 ) فأتمنى ان تتحملوا وتصبروا على كثرة التفاصيل لأن كل منها له اهمية في بناء منظومة المعلومات عن هذا المجال الكبير والمثير للأهتمام.

تحياتي للجميع وانتظرونا في الدرس القادم.

مرة اخرى نؤكد على ان مقترحاتكم وتعليقاتكم تنير طريقنا وتشجعنا لتقديم الافضل وعدم التعليق يجعلنا نتخيل اننا نكلم انفسنا 🙂

اخيراً وليس اخراً لا تنسونا بالدعاء والمشاركة لتعميم الفائدة

6 comments

  1. ما شاء الله تقدم رائع في المحتوى العربي العلمي وأسلوب جميل في الشرح، شكراً

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s