انترنت الاشياء IoT

انترنت الاشياء-3


بعد ان شرحنا الجزء الاول من مكونات الشبكات في الدرس السابق وهو الاجهزة (الطرفية والوسطية) نأتي اليوم الى الحديث عن المكون الثاني وهو وسائط نقل البيانات والتي هي الوسائل التي من خلالها تمر البيانات من الاجهزة الطرفية عبر الاجهزة الوسطية الى الاجهزة الطرفية في الجانب الاخر من الشبكة وتنقسم هذه الوسائط الى ثلاث انواع رئيسية وهي:

  • الاسلاك المعدنية عبر الكابلات المعروفة (twisted pairs and coaxial cables).
  • الالياف الضوئية او البلاستيكية (fiber optics).
  • التراسل اللاسلكي (wireless transmission).

ويتم تشفير الرسائل لمختلف انواع الوسائط بطرق مختلفة تتناسب مع نوع الوسط الناقل فبالنسبة للأسلاك النحاسية يتم تشفير الرسائل (البيانات) كأشارات كهربائية حيث يمثل الواحد فولتية موجبة والصفر عدم وجود فولتية او فولتية سالبة بأختلاف الاعدادات. اما في الالياف الضوئية فالواحد يمثل بوجود ضوء والصفر هو عدم وجود ضوء وهكذا. واخيراً بخصوص الاتصال اللاسلكي فيتم تشفير البيانات كأشارات (موجات) الكترومغناطيسية. وطبعاً لكل نوع من هذه الانواع فوائدها ومميزاتها وسلبياتها ولذلك مختلف انواع الشبكات تستخدم وسائط نقل مختلفة بحسب متطلباتها وفي ادناه معايير اختيار وسط النقل (transmission media) الافضل لكل شبكة:

  • ما هي المسافة التي يمكن ان تنقل فيها الرسالة بنجاح عبر كل نوع من انواع الوسائط.
  • البيئة التي يتم نصب الوسائط فيها وتناسبها مع كل نوع من انواع الوسائط.
  • كمية البيانات وسرعة نقلها المطلوبة في كل نوع من انواع الشبكات تحدد اي وسط نقل هو الاصلح.
  • كلفة وسط النقل وتنصيبه.

1.png

والان نلاحظ في الصورة التالية نشاط بسيط للتمييز بين الاجهزة الطرفية (end devices) والاجهزة الوسطية (intermediate devices):

2

3

الخطوة المقبلة هي التعرف على برنامج (packet tracer) والذي اشرنا في درس سابق الى ان اساسياته سبق ان شرحناها في دورة متكاملة في المدونة واما المطلوب في هذا التمرين فمشروح في الملف الموجود في الرابط التالي:

انقر هنا

هذا الرابط يحتوي على ملف (pdf) لوصف الخطوات المطلوب اجرائها على الملف الاخر والذي امتداده (.pka) وهو الامتداد الرسمي للملفات الخاصة ببرنامج ال (packet tracer). والصورة ادناه تمثل الشبكة المراد العمل عليها

4

المطلوب هو:

  • تنزيل برنامج ال (packet tracer) بأي اصدار ويفضل اصدار حديث (وايضاً تم نشر رابط التنزيل في دورة البرنامج في المدونة والمنشورة سابقاً).
  • يتم تنزيل الملف من الرابط اعلاه ويتم فتح الملف الذي امتداده (.pka) في برنامج ال (packet tracer).
  • يتم اتباع الخطوات في ملف ال(pdf) للتعرف على كيفية التعامل مع هذا البرنامج.

ملاحظة: لن يتم التركيز على تمارين ال (packet tracer) هنا لسببين وهما ان هذا البرنامج سبق شرحه في دورة مستقلة وسيتم ارفاق ملفات التمارين وتعليمات تنفيذها هنا في روابط تنزيل مباشرة والسبب الثاني ان هدفنا من الكورس هو التعريف بأنترنت الاشياء كتقنية جديدة بحاجة الى فهم وتبنى في المستقبل القريب.

اخيراً: في حالة وجود مشكلة في كيفية تنفيذ اي خطوة من خطوات تمارين ال (packet tracer) يمكن السؤال عنها في المدونة او الفيس بوك او اي مكان تنشر فيه هذه الدروس 🙂

الان ننتقل الى الخطوة التالية وهي الحديث عن تقسيم الشبكات الى عدة انواع (وقد سبق ان قمنا بشيء مماثل سابقاً حين قمنا بتقسيمها بناءاً على حجمها) والان نرى ان الشبكات يمكن ان تقسم الى عدة انواع بناءاً على:

  • حجم المنطقة المراد تغطيتها.
  • عدد المستخدمين المرتبطين بالشبكة.
  • عدد ونوع الخدمات التي تقدمها الشبكة.

وبخصوص النوع الاول فهناك تقسيم شائع الى (local area networks LAN) و (wide area networks WAN). وكما هو واضح من اسمائهما فالاولى شبكة محلية تغطي منطقة صغيرة والثانية الشبكة الكبيرة التي قد تغطي مدينة او دولة او حتى قارة كاملة.

الصورة ادناه تبين الفرق بين هذين النوعين:

5

ملاحظة: الانترنت ليس مملوكاً لأحد (على خلاف ما يعتقد الكثيرون) بل هو ببساطة عبارة عن تجمع عالمي من الشبكات المرتبطة ببعضها والمتعاونة مع بعضها البعض لتبادل المعلومات بناءاً على مقاييس مشتركة ويتم هذا التبادل عبر خطوط الهاتف والكابلات الضوئية والوسائط اللاسلكية الارضية منها والفضائية (satellite) كما توضحه الصورة ادناه.

6.png

الى هنا ينتهي درس اليوم على امل اللقاء في الدرس القادم الذي سيتحدث عن مفهوم مهم من مفاهيم شبكات اليوم والغد الا وهو ال (converged networks) اضافة الى بعض مهارات ادارة الشبكات عبر سطر الاوامر (command prompt) وبعض المعلومات الاخرى والتي تعتبر كلها تمهيدية للحديث عن موضوعنا الكبير وهو انترنت الاشياء.

اتمنى ان لا يكون الملل قد اصاب المتابعين الكرام من كثرة المعلومات النظرية ولكن كما قلت في اول درس انا اتبع كورس شركة سيسكو لشرح اساسيات انترنت الاشياء وهذه الشركة كما هو معروف لمن اشتركوا في كورساتها تحب ان تسهب في التفاصيل وتطيل في شرح كل شيء وهو شيء مفيد دوماً للمبتدئين وحتى المتقدمين حيث يتم مراجعة المعلومات الاساسية قبل الخوض في التفاصيل التقنية المهمة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s